الأحد، 18 أكتوبر 2009

البنتاجون يلغى خطة لإرسال 3 آلاف و 500 جندى للعراق


ألغت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" خطة لإرسال كتيبة برية قوامها 3 آلاف و500 جندى إلى العراق؛ نظرا لتحسن الأوضاع الأمنية فيها؛ وأشارت الوزارة السبت إلى احتمال إرسال هذه الكتيبة إلى أفغانستان. على صعيد آخر، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 30 ألف لاجئ عراقي دخلوا الولايات المتحدة. وميدانياً، ذكرت الشرطة العراقية أن أحد الجسور تم نسفها جراء انفجار شاحنة مفخخة في مدينة الرمادي التى تبعد 118 كيلومترغربي بغداد.


وأوضح بيان البنتاجون أنه كان من المخطط أن تنتشر كتيبة المشاة المقاتلة فى الفرقة الجبلية العاشرة محل لواء قتالى آخر فى العراق مطلع العام المقبل، إلا أن هذه الخطة قد ألغيت.


ويمكن أن يوفر هذا القرار المزيد من الجنود لأفغانستان، فى إطار التعزيزات التى طلبها قائد القوات الأمريكية هناك الجنرال ستانلى ماكريستون إذا قرر الرئيس الأمريكيى باراك أوباما تلبية الطلب.


وأوضح البيان أن قرار وقف إرسال الكتيبة إلى العراق اتخذ بناء على تقييم شامل للوضع الأمنى هناك يعكس التحسن المستمر فى قدرات القوات العراقية على حماية المواطنين ومؤسسات الدولة.

30 ألف لاجىء بأمريكا
على صعيد آخر، رفضت السلطات العراقية - أمس - استقبال مجموعة من طالبي حق اللجوء العراقيين الذين أعادتهم بريطانيا إلى بغداد ، وقامت بإعادتهم (مرة أخرى) إلى بريطانيا.
وقد حذر تقرير صادر عن الأمم المتحدة من تعرض اللاجئين العراقيين لانعدام الأمن والمخاطرة بفقدان هويتهم الدينية والثقافية أثناء سعيهم للجوء.
وكان أكثر من 30 ألف لاجئ عراقي دخلوا الولايات المتحدة ضمن برنامج لإعادة التوطين بدأ تنفيذه عام 2007.
وقال متحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن كندا استقبلت نحو ألفي لاجئ عراقي ، بينما وافقت أستراليا على توطين 1700 لاجئ ، مضيفا أن نحو 1200 لاجئ عراقي استقروا في السويد.
وأشار المتحدث أن هناك دولا أخرى استقبلت أعدادا أقل من اللاجئين العراقيين ، ومنها سويسرا والنروج ونيوزيلاندا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والبرازيل.
نسف جسر
وميدانياً، نسفت احد الجسور السبت جراء انفجار شاحنة مفخخة في مدينة الرمادي التى تبعد 118 كيلومترغربي بغداد.
وصرحت مصادر شرطة الرمادي ان شاحنة مفخخة انفجرت على جسر الورار ، على طريق المرور السريع الرابط بين العراق وسوريا والاردن، في مدينة الرمادي ، مما تسبب في نسف الجسر وتعطيل حركة المركبات.
وهذا ثاني جسر يتم تفجيره خلال يومين ، فقد نسف مسلحون جسرا خشبيا على نهر الفرات في عامرية الفلوجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق