الأحد، 13 يونيو 2010

إسرائيل تعارض تسليم ألمانيا عميلا لـ الموساد يشتبه في اغتياله للمبحوح


اعتقلته بولندا بعد اصدار برلين مذكرة توقيف بحقه
أعرب وزراء إسرائيليون عن معارضتهم تسليم أى مواطن إسرائيلى إلى أية دولة أو جهة أخرى , وذلك فى إشارة إلى عميل الموساد الإسرائيلى أوري برودسكي الذى اعتقلته السلطات البولندية والمطلوب لدى السلطات الألمانية لعلاقته بحادث اغتيال محمود المبحوح أحد كوادر حركة حماس فى أحد فنادق دبى فى شهر يناير الماضى .
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الأحد عن إسرائيل كاتس وزير المواصلات قوله "إنه يتوجب على إسرائيل معارضة تسليم أى مواطن لها إلى جهة ثالثة" .
ومن جانبه , استبعد ستاس ميسيجنكوف وزير السياحة الإسرائيلى أن يؤدى هذا الأمر إلى نشوء أزمة بين إسرائيل وألمانيا .
كانت النيابة الفيديرالية الألمانية قد اعلنت أمس أن إسرائيليا يشتبه بانتمائه إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «موساد» وبضلوعه في اغتيال القيادي في حركة «حماس» محمود المبحوح في دبي، اعتقل في بولندا بناء على طلب برلين.
وقال ناطق باسم النيابة إن الإسرائيلي المعروف باسم يوري برودسكي «يشتبه بأنه يعمل لمصلحة جهاز استخبارات أجنبي في ألمانيا وبأنه متورط في الحصول على جواز سفر (ألماني) بصورة غير مشروعة لأحد أعضاء فريق الموساد الذي قتل المبحوح». وأضاف أنه اعتقل في وارسو بعدما أصدرت المانيا مذكرة توقيف بحقه، «والكرة الآن في ملعب البولنديين لاتخاذ قرار تسليمه».
وفي حال وافق برودسكي على ترحيله، فإن الأمر قد لا يستغرق سوى بضعة أيام، لكن «هذا لا يبدو وارداً»، بحسب الناطق الألماني.
ورفضت وزارة الداخلية البولندية التعليق على الموضوع. وذكرت مجلة «دير شبيغل» الألمانية في ، أن برودسكي اعتقل مطلع الشهر الحالي لدى وصوله إلى مطار وارسو. ويشتبه بأنه شارك في تشكيل مجموعة الكوماندوز المسؤولة عن اغتيال المبحوح في كانون الثاني (يناير) الماضي التي استخدمت 26 جواز سفر أوروبياً مزوراً.
وقد يكون برودسكي ساعد أحد أفراد المجموعة على الحصول على جواز سفر ألماني العام الماضي. ويحقق القضاء الألماني منذ أشهر في كيفية إصدار جواز السفر الألماني الأصلي الذي يحمل هوية مزورة واستخدم لتنفيذ عملية الاغتيال.
وقتل المبحوح في التاسع عشر من شهر يناير الماضي بحجرة بأحد فنادق دبي على يد فريق اغتيال مؤلف من 11 شخصا على الأقل يحملون جوازات سفر مزورة.
وقدمت سلطات دبي أسماء أعضاء الفريق الذي تعقب وقتل المبحوح، وقالت إنهم استخدموا جوازات سفر بريطانية وأيرلندية وفرنسية وألمانية وإسترالية مزورة لدخول دبي ومغادرتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق