الأحد، 13 يونيو 2010

عمرو موسى : حصار اسرائيل على غزة يجب أن يكسر


يعتبر ان ملف المصالحة الفلسطينية مسالة اساسية
صرح الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في رفح ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة يجب ان يكسر.
وقال موسى في مؤتمر صحفي بعد وصوله الى رفح في اول زيارة له الاحد الى قطاع غزة ان قرار الجامعة العربية واضح في المطالبة برفع الحصاروعدم التعامل مع الحصار الذي فرضته اسرائيل على القطاع في 2006 عززته في 2007 بعد سيطرة حركة حماس على غزة.
من جهة اخرى, اكد موسى ان ملف المصالحة الفلسطينية مسالة رئيسية واساسية ويجب التعامل معها بكل شفافية .
كان الامين العام للجامعة العربية وصل الى غزة الاحد عبر معبر رفح الحدودي مع مصر في زيارة خاطفة الى القطاع.وكان في استقبال موسى في اول زيارة لامين عام للجامعة العربية الى غزة وفد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية.وسيبدأ موسى جولته للقطاع بزيارة المناطق التي دمرت خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة يعقبها لقاء مع رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية ووفد قيادي من حركة حماس قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا.
كما سيلتقي موسى الفصائل الفلسطينية وشخصيات المجتمع المدني.وسيزور الامين العام للجامعة العربية مستشفي الشفاء ومقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

نتنياهو يعارض رفع الحصار البحري عن غزة
ومن جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يعارض بحزم رفع الحصار البحري المفروض على قطاع غزة, مشيرا إلى أن "هناك عددا من الدول الاوروبية والعربية تعارض إقامة "ميناء إيراني" في شواطيء غزة".
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الأحد عن نتنياهو قوله في جلسة وزراء الليكود الأحد إنه حتى قبل توجه قافلة اسطول الحرية نحو غزة تم اجراء مشاورات ومباحثات في منتديات مختلفة حول استمرار السياسة الاسرائيلية تجاه قطاع غزة واستمرت هذه المباحثات في الاسبوع الماضي ايضا.
وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه بحث هذا الموضوع ايضا مع موفد الرباعية الدولية توني بلير.
وأضاف نتنياهو أن المبدأ الذي تقوم عليه سياسة اسرائيل واضح المعالم ويقضي بمنع دخول الاسلحة والوسائل القتالية إلى غزة من جهة وإفساح المجال من جهة أخرى لدخول مساعدات إنسانية وبضائع غير قتالية الى القطاع, على حد قوله..مشيرا الى أن المباحثات التي تجري هذه الايام تهدف إلى ضمان تطبيق هذا المبدأ بصورة فعالة, وسوف يتم مواصلة هذه المباحثات خلال الاسبوع الجاري ايضا.
وقال نتنياهو إنه أطلع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي فجر الاحد على الخطوات التي تنوي اسرائيل اتخاذها... واستطرد نتنياهو قائلا ان الاتصالات الاسرائيلية - الامريكية مستمرة حول تشكيلة اللجنة لتقصي الحقائق بشأم الهجوم على قافلة اسطول الحرية, والتي سيرأسها قاضي المحكمة الإسرائيلية العليا المتقاعد يعقوب تيركل, معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين قريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق