الأربعاء، 2 يونيو 2010

وزارة الصحة : لا دليل على ظهور موجة جديدة من انفلونزا الخنازير


اكدت توافر عقار التاميفلو بكميات كافية
أكد الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، إنه حتى الآن لا يوجد أى دليل على تحور الفيروس أو مقاومته لعقار التاميفلو فى الفيروسات التى تم عزلها من المرضى بمصر، ولا توجد أى أنواع جديدة بخلاف المتعارف عليها من الأنفلونزاالموسمية، كما لا يوجد أى دليل معملى باحتمال ظهور موجة جديدة من المرض فى الوقت الحالى .
وأوضح نصر السيد فى تصريح صحفي أن هناك تعاونا مع المعامل المرجعية والجهات البحثية من أجل متابعة تطور فيروس "إتش 1 إن 1"، المعروف عالميا بأنفلونزا الخنازير، وبائيا ومعمليا لمراقبة أى تغيرات فى خصائص الفيروس أو شدة المرض المتسبب عنه .
وقال مساعد وزير الصحة أن وزارة الصحة تتابع كذلك الموقف العالمى لانفلونزا الخنازير، حيث بلغ عدد الدول التى بها إصابات بالمرض 214 دولة على مستوى العالم، وبلغ عدد حالات الوفاة المؤكدة معمليا 18114 حالة، مشيرا إلى وجود انخفاض فى انتشار المرض بقارة أفريقيا والمناطق المدارية .
وعن الوضع الوبائى فى مصر، أشار نصر السيد إلى أن إجمالى الحالات المصابة والمؤكدة معمليا بلغ 16 الفا و 356 حالة، مضيفا أن الزيادة فى عدد الإصابات بدأت فى شهور نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الاول 2009 ويناير/كانون الثاني 2010، حيث تراوحت ما بين 2226 و 8064 حالة، ثم انحسر المرض مع بداية شهر فبراير من العام الحالى، حيث بلغت الحالات 284 حالة فقط، وتناقصت أعداد الحالات وقل انتشار المرض بشكل كبير، إلى أن تراوحت الحالات ما بين 56 إلى 93 حالة خلال شهور مارس وأبريل ومايو 2010.
وأوضح مساعد وزير الصحة أن أعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس بلغ 280 حالة من بينها 115 حالة فى ديسمبر 2009 و122 حالة فى يناير 2010، ثم تناقص العدد بعد ذلك ليصل إلى 12 حالة فى شهر فبراير، شباط وثلاث حالات فى كل من شهور مارس/اذار وأبريل/نيسان ومايو/ايار الماضيين، مشيرا إلى أن نسبة 79% من حالات الوفاة كانت مصابةبأمراض مزمنة وعوامل خطورة عالية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والصدر والكلى والكبد والسكر والسمنة المفرطة والحمل .
من ناحية آخرى، قال الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن الوزارة مستمرة فى متابعة فيروس "إتش 1 إن 1" المعروف عالميا بأنفلونزا الخنازير، من الاكتشاف المبكر لأية زيادة فى معدلات الانتشار أو أى تغيرات، وذلك من خلال رصد المرض وبائيا من خلال 455 مستشفى، ومن خلال برنامج متكامل يعمل على رصد أنفلونزا الطيور والأنفلونزا الموسمية , وكذلك حالات الألتهاب الرئوى وحالات التهاب الجهاز التنفسى الشديد، من كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية .
وأكد شاهين توافر عقار التاميفلو المضاد للمرض بكميات كافية سواء كانت فى صورة كبسولات أو شراب، لافتا إلى وجود 5 ملايين جرعة كمخزون استراتيجى تم توزيع واستخدام نحو مليون و89 الف جرعة على كافة المستشفيات التى تتعامل مع الحالات على مستوى الجمهورية.
وأشار إلى استمرار التطعيم ضد المرض خاصة لذوى الأمراض المزمنة والمسافرين لآداء العمرة، حيث تم تطعيم أكثر من 700 الف شخص من جميع الفئات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق