الأحد، 13 يونيو 2010

البحوث الإسلامية يرفض تجسيد الحسن و الحسين بـ الدراما


أجاز صناعة التماثيل لتنشيط السياحة
رفض مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف تجسيد شخصيتى الإمامين الحسن والحسين رضى الله عنهما فى الأعمال الدرامية التزاما بقراره السابق برفض تجسيد الصحابة والأنبياء فى الأعمال الدرامية.
وأكد المجمع فى اجتماعه الدورى برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أنه لا بأس من صناعة التماثيل إن كان القصد منها تنشيط السياحة وإظهار حضارة وتاريخ الأمم وليس بغرض التعبد بها أو التعظيم لها.
وأشار المجمع فى فتواه بشأن صناعة التماثيل والتى طلبتها دولة السنغال إلى أن صناعة التماثيل كانت لقرب العهد بعبادة الأصنام ولكن إذا كان الغرض منها هو تنشيط السياحة فلا بأس من جواز صناعتها امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلمبأن الأعمال بالنيات.وأوضح أن هناك نية لإجراء دراسة متعمقة تتسم بالتيسير بالنسبة لموضوع الفنون الجميلة فى الإسلام سواء الرسم أو النحت وذلك من واقع القرآن الكريم والسنة النبوية واجتهاد الفقهاء.
وأكد المجمع الدور الكبير الذى يقوم به للتفاعل مع قضايا المجتمع بما يتفق مع ثوابت الشرع وضرورات العصر باعتبار المجمع المنوط به الاجتهاد والتجديد بدون إفراط أو تفريط.حضر اجتماع المجمع الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاق والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية والدكتور عبدالله الحسينى رئيس جامعة الأزهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق