الأربعاء، 14 أبريل 2010

إلغاء نظام الانتساب بـ الجامعات اعتبارا من العام المقبل


هاني هلال: لا نية لخصخصة التعليم العالي
أعلن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أنه سيتم إلغاء نظام الانتساب والانتساب الموجه بالجامعات اعتبارا من العام القادم، مشيرا إلى أن الحوار ما زال مفتوحا حول سياسة القبول بالجامعات مع تطوير نظام الثانوية العامة.
وقال هلال أنه سيتم توجيه الطلاب إلى أنماط أخرى من التعليم مثل التعليم التبادلى والتعليم المفتوح والذى يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب التى تعمل وتتعلم فى ذات الوقت.
ونفى وجود أية طبقية أو تمييز بين طلاب الجامعات الخاصة وطلاب الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أن الجامعات الحكومية فى مصر تضم مليونا و 600 ألف طالب وطالبة فى حين تضم الجامعات الخاصة 60 ألف طالب فقط.
وقال "نتمنى أن تقوى الجامعات الخاصة وتنافس الجامعات الحكومية التى لا زالت برغم التحديات والصعوبات التى تواجهها هى الأساس فى العملية التعليمية بالتعليم الجامعى".

تطوير سياسة القبول بالجامعات
وأوضح هلال أن الحوار ما زال مفتوحا حول سياسة القبول بالجامعات مع تطوير نظام الثانوية العامة حيث يتركز على كيفية تقييم المواد المؤهلة ونسبتها فى المجموع النهائى لشهادة اتمام التعليم الثانوى بما يحقق العدالة للطلاب ودون أن يخلق ذلك سوقا جديدة للدروس الخصوصية ولا يساوى بين الطالب المتميز وغيره من الطلاب.
وأكد أن الحوار المفتوح سوف يتناول أيضا كيفية التنسيق داخل مكتب التنسيق حول امتحان القدرات المنتظر أن يجرى بشكل مستقل عن امتحان الثانوية العامة والذى يؤهل الطالب لدخول كليات بعينها، مشيرا إلى أنه سيكون امتحانا ورقيا فى بداية تطبيقه ثم يتحول إلى اليكترونى دون تدخل للعنصر البشرى فى ادائه أو نتائجه.
وكان وزير التعليم العالى يتحدث في لقاء مباشر أجراه الثلاثاء مع زوار الموقع الاليكترونى للحزب الوطنى الديمقراطى وأداره الدكتور على الدين هلال أمين الاعلام في الحزب واستمر قرابة الثلاث ساعات حول كل ما يتعلق بالتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر.
وقال هلال إن العمل الحزبى أو العمل السياسى لصالح فئة أو جماعة تستهدف تسيير المجتمع طبقا لتوجهاتها وبأجندتها الخاصة مرفوض داخل الجامعة، وشدد على أننا لا نريد طلابا بمثابة عرائس تتحرك باتصالات تليفونية داخل الجامعات.
وأشار في الوقت نفسه إلى أن الطالب يتم تثقيفه سياسيا داخل الجامعة وأنه لا حظر على الحوار أو النقاش مع كافة المسئولين بالدولة فى كافة سياساتها الداخلية والخارجية وأن الطالب والاستاذ الجامعي لهما كل الحماية داخل أسوار الجامعة.
وأكد عدم تعرض الحرس الجامعى بأى شكل للطلاب، وقال إن الأمن المدنى هو المنوط به التدخل لفض النزاعات بين الطلاب، ونفى قيام الجامعات بتزوير الانتخابات الطلابية، موضحا أنه تم اصدار لائحة طلابية جديدة بناء على رغبة الطلاب، وقال إن العبرة ليست باللائحة ولكن بممارسة العمل الطلابى داخل الجامعات.
وأوضح وزير التعليم العالى أن الجامعات الخاصة أصبحت تعمل فى منظومة منتظمة تلتزم حوالى 85 بالمائة منها بالأسس والقواعد المعمول بها والدولة وضعت ضوابط وآليات واضحة لقبول الطلاب بهذه الجامعات، حيث يوجد مكتب لمراجعة كافة أوراق الطلاب ويتم عرض أى حالة غير منضبطة على مجلس الجامعات الخاصة.
وأشار إلى أنه سيتم إنشاء العديد من الجامعات الأهلية فى المرحلة القادمة وأن هذه الجامعات تختلف عن الجامعات الخاصة فى عدم استهداف الربحية.
وأوضح أنه لا يوجد عدد كبير من الجامعات الأجنبية فى مصر، إذ توجد الجامعة الأمريكية وجامعة سنجور والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وهذه الجامعات لديها اتفاقيات مع مصر وتخضع لرقابة وزارة التعليم العالى أما باقى الجامعات فهى مصرية مائة فى المائة وبرأسمال مصرى .
ونفى الدكتور هانى هلال نيته في ترشيح نفسه فى الانتخابات البرلمانية المقبلة سواء كانت انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى أو انتخابات مجلس الشعب فى العام الحالى.

برنامج تبادلى للعمل والتعلم
وأعلن الدكتور هانى هلال عن طرح 40 برنامجا جديدا بالجامعات المصرية لمواكبة احتياجات سوق العمل الحالية وسوق العمل فى العام 2022 ومنها البرنامج التبادلى للعمل والتعلم والذى يربط بين ادارة المطاعم والفندقة والسياحة وآخر يربط الصناعة بالزراعة وآخر يربط بين التجارة والزراعة فى ادارة المزارع بدأ فى جامعة المنوفية.
وقال إن برامج التعليم التبادلى تطبق حاليا فى كلية السياحة والفنادق إلى جانب وجود برنامج التصميم الميكانيكى فى كلية هندسة القاهرة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.
وأضاف أنه تم انشاء مركز قومى لانتاج المقررات الاليكترونية يتبعه 23 مركزا بالجامعات ويتم حاليا تحويل التعليم المفتوح إلى التعليم الاليكترونى وهناك خطة تستهدف تحويل 10 بالمائة من المقررات الدراسية للدراسة على الانترنت.
ووصف الدكتور هانى هلال الكتاب الجامعى بأنه "بدعة يجب أن تنتهى" بدخول الكتاب الرقمى، مشيرا إلى سعى الوزارة حاليا لتوفير مراجع عالمية لطلبة كليات الطب والصيدلة بأسعار مخفضة.
وأوضح الدكتور هانى هلال أن خطة الدولة لتطوير التعليم العالى تستهدف زيادة الالتحاق به من نسبة 28 بالمائة حاليا إلى نسبة 40 بالمائة على أن يكون التوسع فى صالح التعليم الفنى والتكنولوجى دون التعليم الأكاديمى.

لا نية لخصخصة الجامعات
وشدد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى على عدم وجود أى نية لخصخصة الجامعات وأن النية تتجه إلى مزيد من استقلالية الجامعات خاصة فى ادارتها الاقتصادية، مشيرا إلى أن ميزانيات الجامعات تأتى مباشرة إليها من وزارة المالية دون المرور على الوزارة.
وأقر الدكتور هلال بتخفيض أعداد طلاب كليات الطب بالجامعات المصرية بهدف إعداد منظومة متكاملة لتدريبهم والارتقاء بأدائهم على أن يتم زيادة الأعداد فى مرحلة لاحقة، موضحا أن هناك اتجاها لدى اساتذة الطب أنفسهم لمواجهة ظاهرة تولى بعض أبناء الأساتذة مواقع المعيديين بهذه الكليات.
وحول تقييم درجات الرأفة فى الجامعات أكد وزير التعليم العالى عدم وجود ما يسمى بدرجات الرأفة فى القانون أو اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات "ولكن هناك لجانا للممتحنين وظيفتها مراجعة النتيجة النهائية وأنه مع الزمن تأكد العرف والممارسة فى الأخذ بدرجات الرأفة وندرس هذا الموضوع حاليا بما لا يضر بصالح الطلاب".
وردا على سؤال حول خطة وزارة التعليم العالى لسنة الفراغ فى الجامعات والمقرر أن تكون العام القادم، وصف الدكتور هانى هلال هذه السنة بأنها "سنة البركة" لأن عدد الطلاب الذين سيلتحقون بالجامعات لن يزيد على 15 بالمائة ممن يقبلون كل عام إلى جانب ما يقرب من 15 بالمائة من الطلاب الراسبيين ما سيمكن الجامعات من تنفيذ اصلاحات داخلية في هذه السنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق