الثلاثاء، 13 أبريل 2010

محكمة سويسرية تحكم لصالح نجل القذافي بقضية تسريب صور للصحافة


خلال اعتقاله عام 2008
حكمت محكمة أول درجة في جنيف لصالح هانيبال القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في الشكوى التي رفعها اعتراضا على نشر صور هوية التقطت له خلال اعتقاله عام 2008 في الصحف.
وقال السكرتير العام المساعد لرئيس مجلس الدولة في جنيف برنار فابر إن محكمة اول درجة اعتبرت أن نشر هذه الصورة فيه مساس بشخصه وانه تصرف غير مشروع ولم تكن له اي فائدة عامة.
إلا ان المحكمة لم تاخذ بطلب التعويضات الذي تقدم به محامي القذافي الذي طالب بمبلغ 100 الف فرنك (69500 يورو) على سبيل التعويض.
وحكم على صحيفة "لا تريبون دو جنيف" التي نشرت الصور في سبتمبر/ ايلول 2009 بنشر نص الحكم في عددها الورقي ولمدة شهر على موقعها الالكتروني.
كما يتعين على كانتون جنيف المعني ايضا في هذه القضية والذي قبل تحمل مسئولية تسريب وثائق من قبل احد موظفيه أن يدفع 75 % من نفقات النشر في الصحيفة وان ينشر هو ايضا الحكم على موقعه الالكتروني كما اوضح فابر.
وكانت هذه الصور التقطتها شرطة جنيف خلال اعتقال هانيبال في يوليو/ تموز 2008 لاتهامه باساءة معاملة اثنين من الخدم، ويظهر فيها نجل القذافي من الامام ومن الجنب وهو غير حليق واشعث الشعر وزائغ النظر.
وقد اخلي سبيل هانيبال وزوجته بعد ثلاثة ايام بكفالة نصف مليون فرنك سويسري (334 الف يورو).
وقد تسببت هذه القضية في ازمة دبلوماسية خطيرة بين برن وطرابلس التي احتجزت في المقابل رجلي اعمال سويسريين اطلق سراح احدهما في فبراير/ شباط، لكن الثاني ويدعى ماكس جولدي لا يزال يقضي عقوبة السجن لمدة اربعة اشهر بالقرب من طرابلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق