الأحد، 11 أبريل 2010

سمير صبرى : "قطط الشوارع" تكشف دور الفضائيات و أفلام العنف فى الجريمة


الفقر والجوع والمرض» ثالوث المشكلات التى يناقشها العرض المسرحى الجديد «قطط الشوارع» الذى يقوم ببطولته الفنان سمير صبرى ودوللى شاهين وإخراج عادل عبده.كما يناقش العرض المسرحى التغييرات التى طرأت على نوعية الجريمة التى عرفها المجتمع فى السابق عن طريق انتشار الفضائيات وأفلام العنف الأجنبية.يقول سمير صبرى عن العرض إن المسرحية مأخوذة عن رواية الكاتب الإنجليزى الشهير تشارلز ديكنز «أوليفر تويست» التى قدمها أنور وجدى من قبل فى فيلمى «ذهب» و«ياسمين». وأضاف أنه شاهد الرواية الإنجليزية كعرض مسرحى فى لندن أربع مرات لما لمسه فيها من إبهار مسرحى عندما استطاعوا دمج روح ديكنز مع مشكلات العصر الحديث فى هذه الرواية التى كتبت بمأساوية ثم تحولت إلى عمل استعراضى غنائى راقص. وتابع: عندما قابلنى المخرج عادل عبده واقترح على العمل معه فى مسرحية استعراضية طرحت عليه فكرة «أوليفر تويست» فتحمس لها جدا وتحدث إلى المخرج شريف عبداللطيف رئيس قطاع الفنون الشعبية الذى رحب بالفكرة على أن يكتب أغنياتها الشاعر بهاء شاهين الذى استطاع أن يصور محتوى الرواية بنكهة الشارع المصرى. وأوضح سمير صبرى أن ظاهرة أطفال الشوارع كانت منتشرة على نطاق واسع فى إنجلترا خلال الفترة التى كتب فيها ديكنز روايته قبل 200 سنة، مضيفا «نحن فى مصر نعانى انتشار تلك الظاهرة فى الوقت الراهن، خاصة أن محافظة مثل الإسكندرية بها ما يقرب من «3000» طفل مشرد، فما بالنا بعدد هؤلاء الأطفال فى مصر».«حافظ أبوالمحافظ» الشهير بـ«حتة» هو اسم الشخصية التى يجسدها صبرى فى المسرحية والتى صورها ديكنز فى الرواية باسم «فيجن»، ويقول عنها إنها شخصية «نشال وحرامى» غير متعلم ولكنه صاحب فلسفة خاصة اكتسبها من مدرسة الحياة ويدرسها فى جامعته الخاصة «hp» اختصار «إهبش.. فلسع» لتخريج الحرامى السوبر الذى يستطيع أن يسرق بنكا أو شركة كبرى حتى يصل إلى سرقة الشعوب والدول.وأكد أنه مازل حتى الآن يعمل على تطوير تلك الشخصية المركبة الجديدة بالنسبة له حتى يصل إلى التركيبة النهائية التى يظهر بها على خشبة المسرح، مضيفا «سوف أواصل تطويرها وتحديثها من حيث اللكنات وأسلوب الكلام وطريقة تعامله مع الآخرين حتى بعد افتتاح العرض لأننى مازلت أجد فيها جديدا كلما جسدتها المرة تلو الأخرى».

الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق