الثلاثاء، 13 أبريل 2010

أبو الغيط يعلن خطة مصرية لإنشاء 8 مفاعلات نووية بـ قمة واشنطن


رفض عبور أية مواد ذرية عبر البلاد دون إخطار مسبق
كشف وزير الخارجية أحمد أبو الغيط أن مصر لديها خطة لإنشاء برنامج نووي سلمي يتم بمقتضاه إنشاء 8 مفاعلات نووية على مدى 8 سنوات تصل تكلفتها إلى نحو 10 مليارات جنيه.
وأكد أبو الغيط فى تصريحاته للصحفيين على هامش القمة النووية في واشنطن ان تحصين وحماية المواد النووية هو امر يهم الدول وامنها وأن مصر لا تسمح باى حال بمرور مواد نووية عبر اراضيها بدون اخطار مسبق
وقال أن مصر تطالب بإخضاع كافة المنشآت النووية الإسرائيلية للرقابة الدولية بكافة أشكالها.وأكد أن العالم يتخلص من الأسلحة النووية بعد أن أدرك أنها لاتجدي نفعا, مشيرا إلى تقليص كل من روسيا والولايات المتحدة لترسانتهما النووية تدريجيا بغية الوصول إلى عالم خال من السلاح النووي بعد أن انفقا أكثر من تريليون دولار على بنائها.
وقال إن مصر ترى أن إخلاء العالم من الأسلحة النووية هو مطلب مشروع وكفيل بأن يجنب العالم خطر الإرهاب النووي . وأكد على ضرورة استكمال معاهدة حظر الانتشار النووي وضم إسرائيل وغيرها إليها من أجل استكمال عالمية المنظومة.
نفى ابو الغيط فى تصريحاته ان يكون لدى مصر اى نية لتحويل قمة الامان النووى الحالية الى ساحة للهجوم على البرنامج الاسرائيلى , موضحا ان هذا ليس المكان او الحدث المناسب لذلك .واضاف ان هذا الامر ستتم اثارته بالاحرى خلال مؤتمر الامم المتحدة المقرر عقده فى نيويورك فى مايو المقبل والخاص بمراجعة معاهدة حظرالانتشار النووى .
وأضاف أن البرنامج النووي الإسرائيلي الذي يحاط بهالة من السرية التامة, هو الذي أدى للوضع الذي تشهده منطقتنا حاليا من محاولة بعض الدول الحصول على أسلحة نووية.

اتفاق على ايران
وعلى صعيد القمة النووية اتفق الرئيسان الامريكي باراك اوباما والصيني هوجنتاو الاثنين على العمل معا نحو تشديد العقوبات على ايران كما اعلن مسؤولون امريكيون ليطويا بذلك صفحة في علاقات دبلوماسية تخللها توتر على خلفية هذه المسالة.
وقال مسؤولون ان الرئيسين هو واوباما طلبا من وفديهما في الامم المتحدة العمل معا على صياغة مشروع قرار فيما يسعى اوباما للتوصل الى فرض عقوبات جديدة في غضون اسابيع.
اما الوفد الصيني فلم يخض في التفاصيل الا انه اكد ان الولايات المتحدة والصين تشاركان "نفس الهدف الكلي" بالنسبة لايران بعد اشهر من الجهود الامريكية للوصول الى تعاون صيني حول فرض عقوبات جديدة "مؤلمة".وقال جيف بادر مستشار الرئيس الاميركي للشؤون الصينية في مجلس الامن القومي ان "الصينيين بكل وضوح, يشاركوننا القلق حيال البرنامج النووي الايراني".واضاف بادر عقب لقاء جمع الرئيسين قبيل قمة حول الامن النووي في واشنطن تجمع 47 دولة, ان "الرئيسين توافقا ان على الوفدين العمل معا من اجل صياغة قرار في نيويورك يتعلق بعقوبات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق