الثلاثاء، 13 أبريل 2010

مقتل 19 شخصا في اشتباكات بـ عاصمة الصومال مقديشو


إثر تبادل قذائف المورتر بين المتمردين و"حفظ السلام"
قالت خدمات الانقاذ والشرطة ان اشتباكات بين قوات الحكومة الصومالية ومقاتلين اسلاميين متشددين في العاصمة الصومالية مقديشو أدت الى مقتل ما لا يقل عن 13 مدنيا كما قتل 6 اشخاص اخرين في انفجارات بقنابل.
وأطلق المتمردون قذائف المورتر على مطار المدينة من معقلهم في منطقة سوق البكارة المزدحمة وردت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي والمرابطة في المطار وعلى مقربة منه بقصف مماثل.
وقال علي موسى منسق خدمات الاسعاف "نقلنا حتى الان 13 قتيلا وما يزيد على 30 جريحا من المدنيين. عدد القتلى أكبر من ذلك ونحن مشغولون بجمع القتلى والجرحى". واضاف ان من المتوقع زيادة عدد القتلى.
وصرحت الشرطة وسكان من العاصمة التي انهكتها الحرب ان قنبلتين مزروعتين على جانب الطريق يتم التحكم فيهما عن بعد كانتا تستهدفان قافلة لقوات الاتحاد الافريقي قتلتا 4 مدنيين وضابطي شرطة.
وأكد ضابط الشرطة نور صلاد "القنبلة الاولى اصابت تقريبا اخر سيارة تابعة للاتحاد الافريقي. هرع بعض رجال الشرطة وسكان الى المكان ثم انفجرت القنبلة الثانية وقتلت هؤلاء الناس."
ولا تسيطر الحكومة الصومالية الا على بعض مناطق من العاصمة بينما يسيطر متمردو حركة شباب المجاهدين الاسلامية المتشددة على أجزاء كبيرة من جنوب الصومال ووسطه.
وستطلق الحكومة لعدة اشهر حملة ضد متمردي حركة الشباب الذين اعلنوا ولاءهم لتنظيم القاعدة ومقاتلي حزب الاسلام.
وسقطت قذائف أيضا حول ملتقى طرق استراتيجي يربط بين المطار ومقر اقامة الرئيس شيخ شريف أحمد.
وسمحت الفوضى على الشاطىء لعصابات القرصنة بالازدهار وجمع ملايين الدولارات من خطف السفن في خليج عدن والمحيط الهندي.
وقال اندرو موانجورا رئيس برنامج مساعدة ملاحي شرق افريقيا ان طاقم السفينة التجارية التي ترفع علم سانت فنسنت والجرينادينز التي اختطفت في وقت مبكر من يوم امس الاحد يتكون من 11 هنديا و10 تنزانيين و5 باكستانيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق