الاثنين، 12 أبريل 2010

"الأرصاد" : انخفاض الحرارة 10 درجات الاثنين لتصل إلى 25عدم تأثر الحركة بمطار القاهرة بسبب سوء الأحوال الجوية


عدم تأثر الحركة بمطار القاهرة بسبب سوء الأحوال الجوية
يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة ليسود الاثنين طقس لطيف على السواحل الشمالية معتدل الحرارة على الوجه البحرى والقاهرة حتى مصر الوسطى.. حار على مصر العليا نهارا بارد ليلا مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة قد تصل إلى حد العاصفة جنوبا.
وقال المستشار الإعلامى لهيئة الأرصاد الجوية أن الانخفاض في درجات الحراة مؤقت لمدة 48 ساعة وستعود درجات الحرارة للارتفاع مرة أخرى بنهاية الأسبوع لتصل الخميس الى 35 درجة على القاهرة.
كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد وسيناء متكاثرة قد يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة على سواحل سيناء الشمالية والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة.
ومن المتوقع أن تكون حالة البحرين المتوسط والأحمر معتدل إلى مضطرب، وارتفاع الموج فيهما ما بين المترين إلى ثلاثة أمتار، والرياح فى البحرين المتوسط والأحمر شمالية غربية.
وقد صرح مصدر مسئول بميناء القاهرة الجوى عدم تأثر حركة الطائرات بسبب سوء الأحوال الجوية.
ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة الاثنين بالقاهرة 25 / 15، الاسكندرية 21 / 14، مطروح 20 / 13، بورسعيد 23 / 16 والاسماعيلية 25 /14.

إغلاق 7 موانىء مصرية
ومن جانب آخر قال مسؤولون ان سوء الاحوال الجوية تسبب الاحد في غلق سبعة موانيء مصرية على البحر الاحمر والبحر المتوسط، كما تسبب في غلق المدخل الجنوبي لقناة السويس لعدة ساعات.
وقال ممدوح دراز رئيس هيئة موانيء البحر الاحمر ان سرعة الرياح الترابية الخماسينية أدت الى إغلاق موانيء بورتوفيق والادبية والاتكة والزيتيات والعين السخنة ونويبع.
وتعمل الموانيء الستة بنقل الركاب والبضائع والسمك والمواد النفطية.
وقال مسؤول في هيئة قناة السويس ان المدخل الجنوبي للقناة أغلق لمدة أربع ساعات.
وقال جمال عبد المقصود مدير ميناء العريش ان سرعة الرياح تسببت في غلق الميناء الذي يقع على البحر المتوسط.
وقد هبت رياح مليئة بالأتربة على أحياء السويس الخمسة، مما أدى إلى انعدام الرؤية.

المحافظات تتعرض لموجة طقس سيئة
وقد تعرضت بعض محافظات مصر لطقس سىء أثر على مستوى الرؤية، وعلى الحركة المرورية، ففى محافظة الشرقية.. تعرضت مدن وقرى المحافظة لعاصفة ترابية شديدة نتج عنها انخفاض مستوى الرؤية لأقل من مترين على الطرق العامة خاصة بالمناطق الصحراوية، وصاحب العاصفة تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وإنعدام فترات سطوع الشمس طوال النهار كما اقتلع عدد من الأشجار وتباطأت حركة المرور بدرجة كبيرة على مختلف الطرق العامة والسريعة وخلت الشوارع من المارة وضعفت الحركة التجارية بشكل ملحوظ.
وقرر المستشار يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية تشكيل فرق عمل لرفع مخلفات العاصفة وإعلان حالة الطوارىء فى شركات وهيئات المرافق العامة لمواجهة أى أعطال طارئة.
وفى محافظة شمال سيناء.. تعرضت المحافظة لموجة رياح شديدة مصحوبة بعواصف رملية وأتربة، مما أدى إلى خلو الشوارع من المارة وأثر على الحركة التجارية.. كما أثرت على الطرق وأدت إلى زحف الكثبان الرملية، وتشهد الطرق الرئيسية والفرعية حذرا شديدا خشية وقوع حوادث بسبب زحف الرمال إليها.
وعلى صعيد متصل تم إغلاق طريق بئر العبد /الروضة وبعض الطرق الفرعية بوسط سيناء بسبب الظروف الجوية السائدة وزحف الكثبان الرملية إليها.. كما تم إغلاق ميناء العريش البحرى بسبب ذلك.
وأكد جمال عبد المقصود مديرعام ميناء العريش البحرى أنه تم إغلاق الميناء بعد زيادة سوء الأحوال الجوية.. مشيرا إلى وجود سفينتين لنقل الأسمنت إلى الخارج إحداهما جورجية والثانية تركية وصعوبة الخروج والدخول من وإلى رصيف الميناء.
أما فى محافظة البحيرة، فقد تعرضت المحافظة لعواصف ترابية وهوائية محملة بالرمال والأتربة على جميع أنحاء مدن ومراكز المحافظة.. ففى مدينة وادى النطرون هبت عواصف ترابية وهوائية أدت إلى إنعدام الرؤية على الطريق الصحراوى المؤدى إلى المدينة.
وكثفت إدارة المرور حملاتها المرورية لتأمين حركة السيارات والتحذير من السرعة الزائدة على الطريق الصحراوى والزراعى لتجنب عدم الرؤية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق