السبت، 8 يناير 2011

السفير شاهين : مصر تؤيد عقد القمة العربية بـ العراق مارس القادم


قال ان الوزير رشيد سيزور بغداد في فبراير
فى الصورة السفير المصري في العراق شريف شاهين
أعلن السفير شريف شاهين سفير مصر فى بغداد أن مصر تؤيد عقد القمة العربية المقبلة فى بغداد , ومطمئنة للجهود التى تبذلها الحكومة العراقية من أجل إستضافة القمة.
وقال شاهين , فى تصريح للصحفيين المصريين الذين وصلوا إلى العراق لمرافقه السيد عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية فى زيارته التى تبدأ السبت , أن وزير الخارجية احمد أبو الغيط قام مؤخرا بزيارة للعراق أكد خلال مقابلاته مع القادة العراقيين على دعم مصر لإستضافة العراق للقمة العربية المقبلة فى بغداد وأثنى على الجهود التى تبذلها الحكومة العراقية للاعداد لهذه القمة.
وأضاف أن انعقاد القمة فى العراق له مدلول رمزى، حيث ستؤكد أن العراق استطاع أن يستعيد دوره العربى بعد سنوات من الغياب فى الفترة الماضية من على المسرح العربى, كما أن الأمة العربية تواجه تحديات كبيرة منها تطوير منظومة العمل العربى المشترك, وتحديات كثيرة أخرى تواجه كل العرب من المحيط للخليج وتتطلب تضافر جهود جميع الدول العربية معا.
وأكد على اهتمام مصر لإستعادة العراق لدوره العربى والأقليمى بإعتباره قوة مضافة للأمة العربية, مشيرا إلى أن مصر اتخذت قرار جريئا بفتح قنصليات مصرية فى أربيل والبصرة وبدأت القنصلية فى اربيل بالعمل فى 26 ديسمبر الماضى ورفع العلم المصرى عليها وزير الخارجية احمد أبو الغيط أثناء زيارته للعراق مؤخرا , فيما سيتم إفتتاح القنصلية فى البصرة فى فبراير القادم , كما أن عودة المكاتب التجارية المصرية فى بغداد وأربيل والبصرة للعمل ستدعم التعاون الاستراتيجى بين البلدين,
وأعلن السفير شريف شاهين سفير مصر فى بغداد أن المهندس رشيد محمد رشيد سيقوم فى منتصف فبراير/شباط القادم بزيارة إلى العراق على رأس وفد إقتصادى كبير يضم عدد من كبار رجال الاعمال والمستثمرين لبحث سبل زيادة حجم التبادل التجارى والإستثماري بين البلدين.
وقال شاهين إن مجموعة من الوفود المصرية قامت مؤخرا يزيارة العراق لتأسيس مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادى بين الجانبين, حيث قام المهندس سامح فهمى وزير البترول بزيارة العراق فى نوفمبر الماضى وتم الاتفاق على قيام الشركات المصرية بإعادة تأهيل البنية الاساسية العراقية فى مجال البترول والدخول فى مناقصات لإعادة تأهيل خطوط الانابيب ومصافى التكرير والتوزيع ونقل الغاز الطبيعى والاتفاق على دخول مصر فى مشروع كبير لإعمار ميناء الفاو فى البكرة.
وأضاف أن العراق ستكون بيئة واعدة للاقتصاد المصرى, حيث تم الاتفاق على مشاركة المقاولون العرب فى مشروع إنشاء مترو انفاق بغداد الذى يتكلف 12 مليار دولار, بالاضافة إلى أن هناك حاجة ملحة للأيدى العاملة المصرية للمشاركة فى اعادة الاعمار.
وتابع، كما ستشارك مصر فى الكثير من مشروعات البنية الأساسية فى مجال الطرق والكبارى خاصة فى البصرة, وفى مجال الاسكان واقامة منتجعات سياحية خاصة فى أربيلوشمال العراق, والتى من المنتظر أن تعود بالأرقام إلى مستويات كبيرة جدا لأن العراق يحتاج كل شئ والمنتج المصرى مرحب به بقوة بين العراقيين.
وأكد أنه تم الاتفاق على إنهاء موضوع الديون العراقية التى تبلغ حوالى مليار دولار للشركات والأفراد والقطاع العام والخاص المصرى وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية وسيتم تفعيل هذه اللجنة لإنهاء الازمة خاصة بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق