الجمعة، 5 مارس 2010

مصر تحتفل بذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب


تقام بدار الاوبرا المصرية
قررت دار الأوبرا المصرية فتح أبواب متحف موسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب بالمجان للجمهور ولمدة أسبوع بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاده الـ109.
واكدت دار الأوبرا ان الهدف من فتح أبواب المتحف أمام الجمهور هو أن "يتسني للأجيال الجديدة مشاهدة عبقرية الفنان الراحل الذي أثري الحياة الموسيقية في مصر والعالم العربي بأعماله الفنية".
وقامت إدارة الأوبرا بدعوة أطفال المدارس وطلبة الجامعات لمشاهدة المتحفين حيث يتيح متحف محمد عبد الوهاب للزائر أن يأخذ نبذة عن حياة موسيقار الأجيال الذي يستقبل الزائرين بموسيقاه وأغانيه.
والمتحف مقسم إلي عدة قاعات تحمل إحداها اسم "قاعة الذكريات" وتنقسم إلي جناحين، الجناح الأول يلقي الضوء علي طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى إلي عالم الموسيقي العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز التي حصل عليها وتكريمه.
أما الجناح الثاني فيحتوي علي عدد من غرف الفنان الخاصة مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التي أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسي إلى دار الأوبرا.
أما قاعة السينما فهي تتضمن كل الأفلام التي قام محمد عبد الوهاب بالتمثيل فيها وتعرض علي شاشات خاصة، بينما تحتوي قاعة الاستماع والمشاهدة علي أرشيف كامل لأعماله من موسيقي وأغاني وأفلام كاملة ،بالإضافة إلي ألبومات صوره الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين.
أما المتحف الثاني فهو للآلات الموسيقية ويحتوي علي مجموعة من الآلات القديمة والتي تعتبر فريدة من نوعها والتي تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقي العربية وتم تجديدها بعناية.
يذكر أن عبد الوهاب من مواليد 13مارس/اذار 1901 وتوفي في 3 مايو/ايار 1991

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق