الجمعة، 5 مارس 2010

بدء حملة تطعيم ضد شلل الاطفال .. نفى علاقة التطعيم بوفاة توأم


لمدة ثلاثة ايام
اعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عن بدء حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال فى جميع محافظات الجمهورية لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من 7 مارس الجارى من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا
واكد الوزير على استمرار التطعيم من منزل الى منزل للوصول الى جميع الاطفال المستهدفين بالتطعيم مشيرا ان الحملة يستفيد منها حوالى 11 مليون طفل فى الفئة العمرية من يوم وحتى 5 سنوات وذلك من اجل رفع مناعة الاطفال باعطاء جرعة اضافية للجرعات الروتينية الستة التى تعطى لهم حيث لا توجد اى موانع للتطعيم
وشدد الدكتور عمرو قنديل رئيس الادارة المركزية للشئون الوقائية على ضرورة التطعيم مؤكدا على مجانيته لجميع الاطفال مشيرا الى وضع علامات على المنازل التى توضح الحالة التطعيمية للاطفال الموجودين بالمنزل

"الصحة": وفاة طفلتى الفيوم طبيعية ولا علاقة لها بالتطعيم
الوزارة تؤكد أن سبب الوفاة السكتة القلبية
نفت وزارة الصحة المصرية الخميس أن تكون الطعوم التي اعطيت لطفلتين في محافظة الفيوم سببا في وفاتهما.
وأكدت الوزارة في بيان لها أنه "لا توجد أى علاقة بين التطعيم ووفاة الطفلتين".. موضحة أن ما حدث يعتبر "تزامنا لحدوث الوفاة بعد التطعيم وأن سبب الوفاة هو نتيجة سكتة قلبية مفاجئة".
وكانت طفلتان توأم عمرهما 18 شهرا من حى قحافة التابع لبندر الفيوم في محافظة الفيوم توفيتا في الأول من مارس الجاري، واعطيتا يوم 28 فبراير الماضي تطعيم "الجرعة المنشطة" من طعم (أو. بى . فى) ضد "شلل الأطفال" وطعم (دى . بى . تى) ضد "دفتريا - سعال ديكى - تيتانوس" وطعم (أم .أم . أر) ضد "حصبة - حصبة ألمانية - نكاف".
وأشار البيان إلى أنه تم إرسال لجنة من وزارة الصحة لمعرفة هل الوفاة نتيجة التطعيم أم هناك أسباب أخرى، وتبين أنه أثناء جلسة التطعيم يوم 28 فبراير تم تطعيم 44 طفلا بنفس التطعيمات ولم تظهر أي أعراض مرضية على أي طفل آخر وتم التأكد من أن جميع الأطفال الآخرين بصحة جيدة.
وأضاف البيان أن مفتش الصحة الذى قام بتوقيع الكشف الطبى على الطفلتين أفاد بعدم وجود أى علامات أو ظواهر غير طبيعية وأن الوفاة نتيجة سكتة قلبية مفاجئة.
وأوضح البيان أن عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم فى محافظة الفيوم من نفس هذه الطعوم بلغ 284 ألف طفل من طعم (أو . بى . فى) و 14 ألفا و350 طفلا من طعم (دى . بى . تى) و81 ألفا و 900 طفل من طعم (أم . أم . أر) ولم تظهر أى أعراض مرضية أو وفيات لأى منهم.
وقد كشفت اللجنة التى شكلها د.حاتم الجبلى وزير الصحة المصري حول وفاة الطفلتين أنه لا توجد شبهه جنائية فى الوفاة ولا علاقة بين تناولهما التطعيم والوفاة حيث أنهما توفيتا بالسكتة القلبية طبقا لما قرره مفتش الصحة بالمحافظة.
وأسفرت تحقيقات اللجنة التى زارت الفيوم عن أنه لا علاقة للطعوم بوفاة الطفلتين.
وأكد تقرير مفتش الصحة وفاتهما إثر سكتة قلبية، مستبعدا وفاتهما بسبب التطعيم وتم دفنهما بمقابر القرية، وأبلغ أحد المواطنين الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ الفيوم بالواقعة والذى قرر تشكيل لجنة لبحث أسباب الوفاة.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق