السبت، 6 مارس 2010

زياد الرحباني يفتتح مهرجان القاهرة الدولي الثاني لـ الجاز


في الفترة من 11 إلى 15 مارس 2010
يفتتح الفنان اللبناني زياد الرحباني مهرجان القاهرة الدولي الثاني للجاز، المقرر إقامته فى الفترة من 11 الى 15 مارس/ آذار 2010، بالتعاون مع ساقية الصاوي الثقافية للمرة الثانية على التوالي.ويزور الرحباني مصر بدعوة من المهرجان للمرة الأولى، حيث يشارك في أول أيام المهرجان مع فرقته المكونة من أعضاء من سوريا، ولبنان، وهولندا، وفرنسا، وسويسرا، والولايات المتحدة، وبلغاريا، وروسيا.
وينوي المهرجان تكريم 2 من أعلام الموسيقى في العالم وهما زياد الرحباني من لبنان، كارلس بنافنت من إسبانيا.
كما يستضيف المهرجان عددا كبير من فرق الجاز المصرية والعالمية من جميع انحاء العالم حيث تشارك 8 فرق فرقة رويال كروان ريفيو (Royal Crown Revue) من الولايات المتحدة الأمريكية، و فرقة ذا ميرى بوبنز (The Merry Poppins) من النمسا، وفرقة ماكاتو كوريا ومجموعة طوكيو فريدوم سول (Makoto Kuryia) من اليابان، وفرقة كارلاس بنفامنت(Carlas Benavent) وخورخي باردو من إسبانيا، وفرقة ترهان (Tarhan) من هولندا، ورباعي النحاس توكينج هورنز (Talking Horns) من المانيا، وفرقة ابراكساسAbaraxas) من فرنسا.
ويشارك من مصر عدد من فرق الجاز، منها فرقة افتكاسات، وفرقة ريف باند، ومجموعة أكرم الشرقاوى والدور الأول وثلاثي رشاد فهيم وأسامة عز الدين ومجموعته.كما يقام على هامش المهرجان عدد من ورش عمل ومحاضرات أعدت خصيصا لمحبى موسيقى الجاز والحاضرين من الجمهور. وتهدف هذه الورش الى إتاحة الفرصة للتعرف على هذا النوع من الموسيقى وتاريخ نشأتها و الآلات الموسيقية الخاصة بها، وذلك من خلال تنظيم محاضرات يلقيها عازفي الجاز العالميين ذوي الخبرة من الفرق العالمية المشاركة، كما سيتم عرض أفلام تسجيلية على هامش العروض اليومية.
تقدم فرق المهرجان عروضها على مسارح ساقية الصاوي المختلفة (النهر، والحكمة، والبستان، والكلمة) التي توزع عليها العروض لاستقبال 10 آلاف مشاهد من جمهور المهرجان العريض الذي ينتظر هذه المناسبة.
المهرجان سينظم بالتعاون مع بعض المدارس برنامج خاص للأطفال والطلبة لتعريفهم بموسيقى الجاز وآلاتها المختلفة، وخلق جو احتفالي يجتمع فيه الموسيقيون بالجمهور من الأطفال أصحاب المواهب، كما يهدف المهرجان هذا العام لاستقطاب أفراد الأسرة خاصة يومي الجمعة والسبت لقضاء يوم كامل حافل بالأنشطة في أرض المهرجان.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق