الخميس، 4 مارس 2010

مبيد للاعشاب يحول الضفادع الذكور إلى اناث


معروف بأنه يعطل الهرمونات
كشفت دراسة علمية ان مبيد الاعشاب "الاترازين" المعروف بأنه يعطل الهرمونات يمكن ان يحول الضفادع الذكور الى اناث.
وتعد التجربة التى اجريت على هذا المبيد المثير للجدل هى الاولى من نوعها التى تظهر مثل هذه الاثار الكاملة "للاترازين" المعروف بأنه يعطل الهرمونات ، وأحد الاسباب الرئيسية المشتبه بها في انخفاض الحيوانات البرمائية مثل الضفادع حول العالم.
وكتب تايرون هايز من جامعة كاليفورنيا بيركلي وزملاؤه في دورية الاكاديمية الوطنية للعلومProceedings of the National Academy of Sciences) ان "الذكور التي تعرضت للاترازين فقدت ذكورتها ( اصبحت مخصية كيميائيا) ومؤنثة تماما مثل البالغين."
كما اظهرت التجربة ان تلك المادة الكيميائية تعوق النمو وتجعل الضفادع تطور خصائص ذكورية وانثوية تعرف باسم الخنوثة. وقال هايز ان هذه الدراسة التي شملت حوالي 40 ضفدعا تظهر أن العملية يمكن أن تذهب الى أبعد من ذلك.
واضاف قائلا في بيان "من قبل كنا نعرف ان لدينا ذكورا أقل مما يجب ولدينا مخنثين. والان أظهرنا بوضوح ان العديد من هذه الحيوانات ذكور متحولة جنسيا ، "الاترازين تسبب في عدم التوازن الهرموني الذي جعلهم يتحولون الي الجنس الخاطئ ، ولم يتضح هل هذه الاثار يمكن ان تحدث في البشر".
ويجدر الاشارة الى ان للضفادع جلود رقيقة يمكنها امتصاص المواد الكيميائية بسهولة وهي تستحم في المياه الملوثة.
وقد حظر الاتحاد الاوروبي الاترازين في 2004. وتزيد النتيجة من الضغط على الولايات المتحدة لتنظيم المواد الكيميائية المستخدمة على نطاق واسع في مجال الزراعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق