السبت، 6 مارس 2010

اكتشاف غرفة الدفن الخاصة بـ "ملكة بهنو" الفرعونية جنوبي القاهرة


طول ضلعه يبلغ 25 مترا
أعلن زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ان البعثة الفرنسية العاملة في منطقة سقارة الواقعة علي بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة اكتشفت غرفة الدفن الخاصة بالملكة بهنو من الاسرة السادسة (نحو 2374-2192 قبل الميلاد).
واكد أن الغرفة تبلغ مساحتها نحو 50 مترا مربعا وتتبع هرم الملكة ولكنه لم يحدد زوجة من كانت اذ "لا يعرف تماما حتى الان ان كانت زوجة الملك بيبي الاول (نحو 2354-2310 قبل الميلاد) أم بيبي الثاني (نحو 2300-2206 قبل الميلاد).
وأضاف أن البعثة عثرت علي بقايا جدران غرفة الدفن الخاصة بالملكة وتتضمن أجزاء من متون الاهرام التي انتشرت في أهرام الاسرتين الخامسة والسادسة وتتعلق بعقائد الديانة المصرية القديمة.
وقال رئيس البعثة الفرنسي فيليب كولومبيرت ان طول ضلع هرم الملكة بهنو من الخارج يبلغ 25 مترا وان البعثة عثرت على بقايا جدران الهرم الداخلية وبقايا الكساء الخارجى للهرم كما كشفت مدخل غرفة السرداب ونقشت على جانبيه بعض متون الاهرام.
وأضاف أن البعثة التي تعمل بالمنطقة من عام 2007 تواصل أعمال الحفائر للكشف عن بقية الهرم وملحقاته.
واكتشفت متون الاهرام لاول مرة في غرفة الدفن وممرات هرم الملك أوناس بسقارة وهو اخر ملوك الاسرة الخامسة ثم ظهرت في أهرام ملوك وملكات الاسرة السادسة وتتضمن هذه المتون تعاويذ كان المصريون القدماء يعتقدون أنها تساعد الملك في رحلة الصعود للسماء.
وبلغ عدد الاهرام التي اكتشفتها البعثة الفرنسية حتى الان سبعة وترجع لملكات من عصر الملكين بيبي الاول وبيبي الثاني وهي أهرامات ايننك ونوب أونت وميريت ايت اس الثانية وعنخ اس بيبي الثانية وعنخ اس بيبي الثالثة ومى-ها والهرم الذي أعلن الاربعاء عن اكتشافه وهو لملكة غير معروفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق