الثلاثاء، 1 يونيو 2010

تتويج تركيا كـ "عروس المتوسط" في مهرجان الطهي بـ تونس



بعد تنافس العديد من المطابخ
منحت تركيا الجائزة الاولي في مهرجان لفن الطهي بمدينة تونس، بعد تنافس شيق مع عديد من المطابخ المتوسطية الاخري لاعداد ألذ واشهي الاطباق، وقد نصبت الخيام واقيمت المطابخ لتمنح الفرصة للتونسيين والسياح لتذوق النكهات الشرقية والغربية المميزة في أول مهرجان متوسطي لفن الطهي .
وقد شارك في المهرجان المتوسطي لفن الطهي الذي نظمته جمعية صيانة مدينة بنزرت طهاة من لبنان وتركيا وايطاليا وفرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر وتونس.
وشهد المهرجان اقبالا واسعا من سكان بنزرت وسياح استغلوا المناسبة لتذوق نكهات شرقية وغربية قد يعرفون بعضها وقد يجهلون البعض الاخر.
وقالت امرأة تونسية تدعى منية "المهرجان مناسبة مميزة لتذوق اطباق اسبانية وفرنسية ولبنانية كثيرا ما سمعنا عنها ولكن لم نذقها الا هنا،ويقول سائح فرنسي "انها امر رائع ان تجد الرافيولي الفرنسي في تونس ولكن الاروع ان تجد امامك ايضا اطباقا تونسية ومغربية وجزائرية لبنانية".
واشتمل الحفل الختامي مساء السبت للمهرجان الذي حضره شكري المامغلي كاتب الدولة لدى وزير التجارة والصناعات التقليدية المكلف بالتجارة الخارجية على وصلات موسيقية لمجموعة "خميس ترنان" للمألوف ببنزرت اضافة الى عرض للازياء التقليدية. والمألوف نوع من الموسيقى الاندلسية.
وخلال المهرجان سعى طهاة من ثمانية بلدان لابراز مهاراتهم لكنهم سعوا ايضا الى ابراز مميزات التراث الغذائي لبلدانهم.
ويشكل المهرجان مناسبة للتوعية بالسلوك الغذائي السليم وبالاستهلاك الرشيد اعتمادا على المطبخ التونسي والمتوسطي التقليدي وذلك من خلال حملة التوعية التي يقوم بها المعهد الوطني للتغذية والمعهد الوطني للاستهلاك.
وتضمن برنامج الدورة الاولى تنظيم ندوة حول (خصوصيات الاكلة التونسية وتأثير تعصير القطاع التجاري على السلوك الاستهلاكي والانفاق) واخرى تهتم (بالتوازنات الصحية للاكلة التونسية والتقنيات التقليدية لحفظ المواد الغذائية) وذلك الى جانب عدة فقرات ثقافية تنشيطية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق