الثلاثاء، 1 يونيو 2010

"حديد عز "تخفض أسعارها ٢٥٠ جنيهاً لـ الطن


بسبب انخفاض الطلب وتراجع الأسعار عالميا
خفضت مصانع الحديد أسعارها لشهر يونيو/حزيران 2010 بمتوسط ٣٠٠ جنيه للطن، مدفوعة بتراجع الطلب بشكل ملحوظ وانخفاض الأسعار العالمية، خلال الأسابيع الماضية.
وقالت صحيفة المصرى اليوم أن سعر الطن وصل فى المتوسط للمستهلك إلى نحو ٣٦٠٠ جنيه، بعد أن خفضت شركة حديد عز أسعارها بمقدار ٢٥٠ جنيهاً للطن، لتبلغ ٣٥٥٠ جنيهاً تسليم المصنع، بينما خفضت بشاى للصلب أسعارها بنحو ٣٠٠ جنيه للطن، لتصل إلى ٣٥٠٠ جنيه تسليم المصنع، فى حين تراوحت أسعار باقى المصانع الاستثمارية بين ٣٤٠٠ جنيه و٣٥٠٠ جنيه.
وأشارت مصادر بالسوق إلى تراجع مبيعات الحديد خلال شهر مايو بنحو ٣٠%، لافتة إلى أن المخزون بالمصانع بلغ نحو ٤٠٠ ألف طن، بخلاف المخزون الموجود بمخازن التجار والوكلاء الذى وصل إلى أكثر من ٣٠٠ ألف طن، على حد تقديرهم.
وأكدت المصادر أن تراجع مصانع الحديد عن الزيادة التى أقرتها فى شهر أبريل/نيسان 2010والبالغة نحو ٨٢٠ جنيهاً للطن دفعة واحدة بارتفاع بلغت نسبته حينها نحو ٢٥%، يؤكد أن تسعير المصانع خاطئ، ولا يخضع لمعايير محددة، خاصة أنها عادت لتخفيض أسعارها بمقدار ٦٠٠ جنيه على مرتين متتاليتين.
ومن جانبه، أرجع سمير نعمان، رئيس قطاع المبيعات فى حديد عز، التخفيض الجديد فى الأسعار إلى تراجع أسعار العديد من مكونات الإنتاج عالميا ومحاولات الشركات تنشيط مبيعاتها فى السوق فى ظل تراجع حركة المبيعات.
وأشار نعمان، إلى عدم تخوف الشركة من اتجاه شركات الحديد التى لم تعلن أسعارها بعد إلى تخفيض أسعارها أكثر من التخفيض الذى حددته «عز»، لافتا إلى أن تكلفة الإنتاج بين هذه المصانع متقاربة وأسعار الخامات واحدة.
واعتبر نعمان أن السعر الحالى مانع للاستيراد خلال شهري يونيو ويليو ، فى ظل زيادة المعروض وتراجع الطلب، موضحا أنه عند تحديد السعر تمت مراعاة الأسعار العالمية.
وخلاف ذلك توقع محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات المعدنية فى اتحاد الصناعات، وصول شحنات جديدة من الحديد بأسعار أقل من المحلى، بالإضافة إلى رغبة المستوردين فى تصريف المخزون بأى سعر، فى ظل تراجع الطلب فى السوق.
ووصف التراجع الجديد فى الأسعار بالمنطقى، فى ظل الركود الحاد الذى يعانى منه السوق، وانخفاض أسعار الخامات والحديد عالميا.
من ناحية أخرى، قالت شركة النحاس المصرية الذراع التسويقية لخامات الألمونيوم والنحاس فى السوقين المحلية والتصديرية إن هناك مؤشرات لانخفاض أسعار أقراص الألمونيوم والنحاس فى مبيعات الشهر الجديد.
وقال فؤاد شاهين، المدير التجارى للشركة، إن هناك اتجاهاً لتخفيض أسعار النحاس والألمونيوم، لكن الانخفاض فى أسعار الخامتين محليا سيكون طفيفا بعد معاودة أسعار البترول ارتفاعها.وأضاف شاهين فى تصريح خاص، أن الشركة ستعلن أسعار البيع لمستهلكى الخامتين فى الشهر الجديد، الثلاثاء 30مايو/أيار2010.
من جانبها، اكتفت شركة الحديد والصلب الحكومية بتخفيض أسعار حديد التسليح والبليت بمقدار ٨٥ جنيها للطن، وفى المقابل، ثبتت أسعار الحديد الصاج (المسطح) عند مستوى أسعارها، فى شهري مارس وأبريل .
كانت معظم مصانع الحديد ما عدا "عز" و"الجارحى" قد قامت بتخفيض أسعارها رسميا فى منتصف شهر مايو/أيار 2010، بما يتراوح بين ٢٠٠ و٣٠٠ جنيه للطن، فى محاولة لتحريك المبيعات التى شهدت تراجعا حادا منذ فترة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق