الأربعاء، 2 يونيو 2010

أردوغان : هجوم إسرائيل على قافلة الحرية عمل دنيء .. لن نترك حقنا


حكومته تدرس تعديل اتفاق الطاقة.. ولا تأثير على صفقة الطائرات
أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية هو عمل دنيء يضرب فى الصميم الفلسفة الانسانية للأمم المتحدة .
واكد أردوغان - فى كلمة أمام البرلمان التركي الثلاثاء- أن تركيا ليست دولة بلا جذور وليست هى الدولة التى يمكن لأحد ان يخضعها للاختبارات أو يحاول جس نبضها ، مشيرا الى أنها ستواصل العمل على الحصول على حقها بكل الطرق والوسائل القانونية والدبلوماسية التى يكفلها القانون الدولى.
وطالب أردوغان المجتمع الدولى بعدم الاكتفاء بالادانة والشجب ومتابعة عمله على تنفيذ ماجاء فى بيان مجلس الأمن الدولي بالتحقيق الدولى فى الهجوم وانتهاك اسرائيل للقوانين الدولية وقوانين الملاحة البحرية ومهاجمة سفينة مدنية فى المياه الدولية .
في الوقت نفسه ، قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز ان أنقرة تفحص علاقاتها في مجال الطاقة في اعقاب الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية .
يذكر ان شركة الطاقة التركية زورلو انرجي كانت تعتزم انشاء محطة كهرباء بطاقة 800 ميجاوات تعمل بالغاز الطبيعي في اسرائيل الا ان قرار الاستمرار في هذا المشروع قرار استراتيجي في يد رئيس الوزراء.
في السياق نفسه ، أعلن وزير الدفاع وجدي جونول ان الأزمة الدبلوماسية مع اسرائيل لن تؤثر على تسليم طائرات هيرون بدون طيار اسرائيلية الصنع لانقرة بقيمة 180 مليون دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق