الاثنين، 14 يونيو 2010

مصر تطرح أول محطة نووية عالمياً نهاية 2010 .. الدراسات تفضل "الضبعة"



أعلن الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، أن مصر تعد حالياً مواصفات أول محطة نووية، تمهيداً لطرحها فى عطاء دولى نهاية العام الجارى، وأنه من المقرر خلال أيام توقيع عقود مع أمريكا وروسيا وعدة دول غربية لتدريب الكوادر البشرية لتأهيلها على تشغيل المفاعلات النووية، وإدارة النشاط النووى السلمى.
وقال يونس، فى مؤتمر صحفى عقده بعد تفقده تجارب تشغيل محطة التبين البخارية فى حلوان أمس، إن الدراسات أثبتت أن موقع الضبعة هو أفضل المواقع المؤهلة لإقامة المحطة الأولى عليها، مشيراً إلى أن هيئة الأمان النووى تحلل الموقع حالياً، والدراسات التى أجريت عليه، تمهيداً لصدور إذن قبول الموقع، وهى أولى خطوات التراخيص المطلوبة فى هذا الشأن.
فى جانب آخر، قال وزير الكهرباء إن الوزارة أضافت ٢٦٠٠ ميجاوات من الكهرباء لمواجهة الاحتياجات المتزايدة خلال فصل الصيف، موضحاً أن ما تمت إضافته العامين الماضى والجارى، يصل إلى ٥ آلاف ميجاوات، وهو معدل يزيد على قدرة مصر الكهربائية أوائل الثمانينيات.
وأضاف يونس أن هناك ارتفاعاً فى الاستهلاك المحلى من الكهرباء، موضحاً أنه زاد الشهر الماضى، بنسبة ١٢.٨%، نافياً حدوث زيادة فى الأسعار، معتبراً أن الأسعار فى مصر من أرخص الأسعار فى العالم.
المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق