الثلاثاء، 13 أبريل 2010

الشريف يحيل حلقة " شوبير و مرتضى" للجنة بالشورى بعد غضب النواب


دعا لتغيير ميثاق الشرف الإعلامي لكي يتوافق مع واقع المجتمع
أحال صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المصري طلبات مناقشة قدمت للمجلس من عدد من النواب حول حلقة أحمد شوبير ومرتضى منصور في برنامج "مصر النهاردة" ، إلى لجنة الثقافة والإعلام والسياحة لمناقشته في حضور أنس الفقى وزير الإعلام.
يأتي ذلك في الوقت الذي رحب فيه نواب مجلس الشعب (البرلمان المصري) بقرار أنس الفقي وزير الإعلام بإحالة الحلقة للجنة تقييم الاداء الإعلامي، بسبب ردود الفعل الغاضبة في أوساط البرلمان والرأي العام بعد إذاعتها.
وطالب صفوت الشريف، خلال جلسة المجلس الاثنين والتي عرض خلالها النواب شوقي السيد وأحمد الضبع وناجي الشهابي وشبل همام طلبات مناقشة حول الحلقة، بإعداد تقرير عن هذا الموضوع، وعرضه على المجلس لأهميته بالنسبة للرأي العام، مؤكدا أنه من الضرورى أن يعرض الوزير وجهة نظره إزاء ما حدث.
كما طالب الشريف بتغيير ميثاق الشرف الإعلامي لكى يتوافق مع واقع المجتمع المصرى والإصلاحات الدستورية التي شهدتها مصر، مؤكدا على ضرورة أن تقوم لجنة إعلامية متخصصة بتغيير هذا الميثاق ليتواكب مع حرية الرأى والتعبير التى تشهدها مصر، وأن يتوقف هذا السباق المحموم بين البرامج التليفزيونية.
وشدد على ضرورة وضع ضوابط تسري على إعلام الدولة والإعلام الخاص لأن الكل يخاطب نفس المجتمع، ولابد أن تحدد تلك اللجنة البرامج التى تقدم على المستوى المحلى أو على المستوى الخارجي.
من جانبه أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية أنه لا يمكن لأى مسئول أو مواطن أن يقبل ما حدث فى حلقة برنامج (مصر النهاردة) لأنه لا يتناسب مع قيم المجتمع المصرى ولا يمكن لأحد أن يدافع عنه بدليل أن وزير الإعلام أحال الواقعة للتحقيق من قبل لجنة تقييم الأداء الإعلامى.
وأوضح شهاب فى تعقيبه على طلبات عدد من نواب مجلس ا لشورى بمناقشة ما جرى فى هذه الحلقة أن اللجنة مازالت تقوم بالتحقيق وهى تضم مجموعة من أساتذة الإعلام المتخصصين والإعلاميين المشهود لهم بالكفاءة والشخصيات العامة المهتمة بالإعلام وسوف تقدم تقريرها وستوصى بإجراءات يجب أن تتخذ تجاه ماحدث.. مؤكدا أن الحكومة ووزير الإعلام لايمكنهما ترك هذه الواقعة بدون حساب لكى لا تتكرر.

"تصدير القضايا التافهة"
وخلال مناقشات المجلس للموضوع، وصف النائب المستقل الدكتور شوقى السيد ماحدث فى هذا البرنامج بأنه سقطة، وقال إن بعض الآراء تقول إن ما قدم هو محاولة مقصودة لتصدير القضايا التافهة على القضايا القومية، مؤكدا أن الأمر "تجاوز كل الحدود".
وطالب شوقى السيد النائب العام بأن يتدخل بماله منصلاحيات لمنع كل مايخدش الحياء فى الاعلام المصرى.
وقال أحمد الضبع نائب الحزب الوطنى لقد تم ذبح الأخلاق خلال هذه الحلقة، وتساءل هل هذه رسالة تليفزيون الدولة، وماهى الفائدة التى تعود على المواطن من إذاعة جلسة صلح لمدة ساعتين فى أمر لايتعلق بالصالح العام.
وأضاف أنه لاينبغى على تليفزيون الدولة أن يضحى بمبدأ القيمة مقابل الربح أو السبق الإعلامى بل يجب عليه أن يعلى مفهوم القيم والأخلاق .
وبدوره، أعرب ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل عن إعتقاده بأن ماحدث هو انحراف خطير بسياسة الإعلام، وأكد أنه كان يجب على التليفزيون أن يتحدث عن الانجازات التى تحدث على كل مكان فى أرض مصر .

ترحيب برلماني
من ناحية أخرى، رحب نواب مجلس الشعب بقرار أنس الفقي وزير الاعلام بإحالة حلقة البرنامج للجنة تقييم الاداء الاعلامي.
وأكد المستشار محمد عامر نائب الأغلبية أمين سر لجنة حقوق الإنسان أن هذا القرار الصائب من الوزير نزع فتيل ازمة برلمانية، بسبب طلبات الإحاطة حول هذه الحلقة ونأمل إعلان نتيجة تقرير لجنة التقييم على الرأي العام، بحسب صحيفة الجمهورية.
وقال كمال أحمد ممثل المستقلين بالمجلس، إن التليفزيون المصري ملك لجميع المصريين وليس لفئة دون غيرها وان المسئولين عن البرامج يحتاجون لدورات تدريبية لمعرفة اختيار البرامج التي تبث علي المشاهدين ونحيي وزير الإعلام على قراره.
وبدوره، أكد رجب حميدة سكرتير عام حزب الغد ان قرار الوزير انقذ المسئولين عن هذا البرنامج من غضب الرأي العام، وكانوا يحتاجون لعقد مصالحة مع الرأي العام، حتى جاء هذا القرار برداً وسلاما علي نفوسنا جميعا.
وفي تعليق لأحمد شوبير وكيل لجنة الشباب، قال إنه سعيد بهذا القرار الذي يعيد الانضباط لبرامج التليفزيون ونأمل ان تنتشر تلك العدوي لباقي الفضائيات كما انني سعيد بتقديم بعض النواب بطلبات إحاطة بوزير الإعلام حول هذا الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق