الاثنين، 15 مارس 2010

اسرائيل تواصل حصار القدس و إغلاق بوابات "الأقصى"


واشنطن تستدعي سفير تل ابيب
واصلت قوات وشرطة الإحتلال الاسرائيلي حصارها المشدد للبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة وللمسجد الأقصى المبارك لليوم الثالث على التوالي ضمن إجراءاتها المشددة التي تسبق عملية افتتاح "كنيس الخراب" وهو أكبر كنيس يهودي داخل البلدة القديمة ويقع على بعد بضع عشرات الأمتار من المسجد الأقصى.
وذكر مصادر فلسطينية أن قوة معززة من شرطة وحرس حدود الاحتلال تتمركز على متاريس وحواجز نصبتها على بوابات القدس القديمة للتدقيق ببطاقات المواطنين,ومنعتهم من دخول البلدة,كما منعت التجار ممن لا يسكنون في أحياء البلدة من الدخول والالتحاق بمتاجرهم ومراكز أعمالهم,الأمر نفسه الذي انطبق على طلبة المدارس في حركتهم من والى البلدة القديمة.
وأكد حراس المسجد الأقصى استمرار إغلاق بوابات المسجد الأقصى باستثناء ثلاث بوابات هي السلسلة والناظر "المجلس" وحطة مع تشديد الدخول لمن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما,فيما لم يتمكن كثير من الطلبة من الالتحاق بمدارسهم داخل المسجد بعد إغلاقها أمس من قبل شرطة الاحتلال.
وأدى عشرات من المصلين من مدينة القدس وضواحيها والداخل صلاة الفجر في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات القدس القديمة وسط تواجد عسكري وشرطي كبير.
وتجوب دوريات مشتركة راجلة ومحمولة من عناصر الشرطة وحرس الحدود الشوارع الرئيسية في المدينة , فيما واصلت شرطة الاحتلال إغلاق الشارع الرئيسي المحاذي لأسوار القدس من جهة باب العامود والساهرة وشارع السلطان سليمان.
وضمن إجراءات الاحتلال المشددة التي تسبق عملية افتتاح "كنيس الخراب" تم إطلاق منطاد راداري استخباري في سماء القدس, فضلا عن تحليق طائرة مروحية على مدار الوقت في سماء المنطقة لمراقبة المدينة.
ومن جهة اخرى استدعت الخارجية الأمريكية سفير إسرائيل لدى واشنطن مايكل أورين إلى مقر الخارجية الجمعة لإبلاغه استياءها من هذا التصرف , حيث أبلغه نائب وزير الخارجية جيمس ستاينبرج موقف الولايات المتحدة.
وقد أوضح السفير الاسرائيلى اورن للمسئول الأمريكى أن إسرائيل توقعت أن يتم طى هذه القضية بعد أن اعتذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لبايدن وقدم له توضيحات بشأن الموضوع.
فى غضون ذلك قلل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد من خطر تدهور العلاقات مع واشنطن بعد الازمة الدبلوماسية التي نشبت بعد الاعلان عن مشروع استيطاني في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل.
وصرح نتانياهو للصحافيين لدى بدء جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية في القدس "لدى قراءة الصحف اقترح الا نصاب بالهلع وان نحافظ على الهدوء. نعرف كيف نعالج هذا النوع من المواقف برباطة جأش".اعربت الصحف الاسرائيلية الاحد عن قلقها من "الازمة المفتوحة" مع واشنطن بعد الاعلان عن مشروع الاستيطان في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الاميريكي جو بايدن.
واعربت الصحف الاسرائيلية الاحد عن قلقها من "الازمة المفتوحة" مع واشنطن نظرا الى ردود الفعل الاميريكية لدى الاعلان عن مشروع استيطاني جديد اعتبرته الدولة الحليفة الرئيسية لاسرائيل بانه "اهانة" حقيقية.
وفي التاسع من اذار/مارس خلال زيارة بايدن لاسرائيل اعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية موافقتها على مشروع لبناء 1600 مسكن في حي استيطاني في القدس الشرقية. واثار الاعلان غضب الفلسطينيين وادانات في العالم.
وابلغت وزيرة الخارجية الاميريكية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة ان قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية يشكل "خطوة سلبية جدا" بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين.
كما احتجت واحدة من أقوى جماعات الضغط الصهيونية المدافعة عن إسرائيل في الولايات المتحدة على اللغة "العنيفة" التي استخدمتها كلينتون في الرد على الإعلان الإسرائيلي , وقال إبراهام فوكسمان, رئيس مايسمى "منظمة مكافحة التشهير" إن تصريحات كلينتون جاءت بمثابة رد فعل مبالغ فيه , وإن منظمته تشعر بالصدمة والذهول تجاه اللهجة التي استخدمتها كلينتون علنا في التعامل مع إسرائيل, زاعما أنه لايتذكر استخدام هذه اللغة من قبل حيال حليف وصديق للولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق