الجمعة، 29 يناير 2010

سؤال إجبارى أمام "زويل" و "نظيف" : كيف تستفيد مصر من «مبادرة أوباما»؟


يزور الدكتور أحمد زويل، مستشار الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا للشرق الأوسط، القاهرة حالياً، فى إطار جولة رسمية بالمنطقة تستغرق عشرة أيام، وتشمل ٦ دول، وهى الزيارة الثانية له خلال الشهر الجارى.
قالت مصادر مطلعة إن زويل سيغادر القاهرة لاستكمال جولته فى المنطقة، ثم يعود مرة أخرى لمصر يوم ١٢ فبراير المقبل، للمشاركة فى صالون الأوبرا الثقافى بدمنهور، الذى يديره الكاتب الصحفى أسامة هيكل، وعلى هامش الزيارة يلتقى زويل أسرته فى دمنهور والإسكندرية قبل أن يغادر مصر عائداً إلى الولايات المتحدة.
وتعد هذه أطول جولة لزويل بالمنطقة، حيث زار ١٢ دولة فى الشرق الأوسط لتنفيذ مبادرة الرئيس الأمريكى.
وقالت مصادر بالسفارة الأمريكية بالقاهرة إن زيارة زويل الحالية لمصر تنقسم إلى قسمين، الأول رسمى بصفته مبعوثاً للرئيس الأمريكى باراك أوباما، والثانى شخصى بصفته عالماً مصرياً.
وأضافت أن «زويل» التقى «نظيف» وعدداً من أعضاء الحكومة، من بينهم وزراء التعليم العالى والتعاون الدولى والتخطيط والمالية، مشيرة إلى أن هذه اللقاءات تعد «استكمالاً لزيارة زويل السابقة للقاهرة».
وصرح الدكتور مجدى راضى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن لقاء «زويل» و«نظيف»بحضور السفيرة الأمريكية مارجريت سكوبى، جاء استكمالاً للحوار الذى بدأه زويل كمبعوث لأوباما للتعاون العلمى والتكنولوجى للدول ذات الأغلبية الإسلامية، والذى حرص على أن تكون مصر هى بداية جولته، حيث سيستكمل زيارته إلى بعض دول الخليج.
وفى هذا الإطار، حدد «نظيف» أولويات الاستفادة من المبادرة الأمريكية، وأهمها مساعدة ودعم المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المصرى، والتعاون مع صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا الذى يشرف على تنفيذ مشروعات بحثية، والمساعدة فى إنشاء مركز لتنمية الابتكارات العلمية وتطبيقاتها العملية فى الصناعة، وأكد رئيس الوزراء أن تلك الأولويات والأطر تمثل إحدى الحلقات التى من خلالها يتم دعم العلاقات مع الجانب الأمريكى.
الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق