السبت، 30 يناير 2010

فاروق حسنى : اللى يلحقنى يكسرنى ..متحف الحضارة سينتهى خلال عام


اللى يلحقنى يكسرنى سنة يعنى سنة» بهذه الكلمات أكد فاروق حسنى، وزير الثقافة، ضرورة الانتهاء من أعمال بناء متحف الحضارة فى الفسطاط، خلال عام من الآن، مشيراً إلى أنه أعطى موعداً للرئيس مبارك ، حيث قال له فى افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب أمس الأول إنه سيتم افتتاح متحف الحضارة بعد ١٦ شهر.
وقال حسنى، فى تصريحات صحفية عقب جولة له بالمتحف أمس، إنه أعطى توجيهاته للمعماريين والمهندسين للانتهاء من المتحف خلال عام، مشيراً إلى أن الشركة المشرفة على المشروع «وعدت بتحديد المواعيد الأسبوع المقبل بعد الاطلاع على الصورة الكاملة للمشروع، لتحديد العقبات التى يجب اجتيازها».
وأشار حسنى، فى الجولة التى حضرها عدد من الكتاب ورؤساء تحرير الصحف، إلى أن محافظ القاهرة متعاون جداً مع المشروع لأنه «يشعر أنه متحفه»، وقال إن متحف الحضارة سيكون «واحداً من أكبر متاحف الحضارة فى العالم».
وشرح الوزير لضيوفه كيف حصل على أرض المتحف، وقال إنه قبل توليه الوزارة كانوا يريدون إنشاء المتحف خلف دار الأوبرا، لكنه «رفض الفكرة»، ووجد الأرض الحالية بالصدفة خلال حفل إفطار مع وزير الداخلية الأسبق عبدالحليم موسى،
حيث شاهد الأرض وكانت مقلب قمامة، فطلب من محافظ القاهرة الحصول عليها، وهو ما حدث حيث تم تخصيص ٢٥ فداناً للمتحف، ثم ضمت بحيرة عين الصيرة للمشروع، وأخيراً تمت إضافة ١٥ فداناً إضافية للمشروع.
وحول مباراة مصر والجزائر قال حسنى إن الفرحة تفوقت على مشاعرنا، وشعرنا بالكرامة، وبأن العلاقة العظيمة بين مصر والجزائر لابد أن تستمر، لأنها ممتدة منذ أيام الكفاح ضد الاستعمار»، مشيراً إلى أن كرة القدم «هى رفاهية للشعبين، والخسارة والفوز مشتركة بين الجانبين».
وأعطى الوزير توجيهاته للشركة المنفذة فيما يتعلق بأعمال بناء المتحف، ومن بينها التأكيد على ضرورة عمل أرضيات خشنة إلى جانب الأرضيات الرخامية.
واقترح الكاتب جمال الغيطانى، رئيس تحرير أخبار الأدب، أن يتم الربط بين المتحف والقلعة والإمام الشافعى، من خلال الإضاءة لعمل بانوراما واحدة فى المنطقة.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق