الخميس، 28 يناير 2010

اياتا : أكبر تراجع في عدد المسافرين جواً منذ 1945


شركات الطيران بالشرق الاوسط تسجل اعلى معدل نمو
اعلنت المنظمة الدولية للنقل الجوي (اياتا) أمس الاربعاء ان الحركة الدولية لنقل الركاب سجلت في 2009 تراجعا لا سابق له منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية على الرغم من تحسنها في نهاية عام 2009، في الوقت الذي سجلت فيه شركات الطيران بالشرق الاوسط أعلى معدل نمو في حركة النقل الجوي.
وأفاد بيان للمنظمة ان الطلب على النقل الجوي للمسافرين تراجع بنسبة 3.5% على مدى عام في 2009 وبلغ متوسط نسبة اشغال الطائرات 75.6 %، اما الشحن الجوي فتراجع 10.10% بالمقارنة مع 2008 بنسبة اشغال بلغت 49.1%.
واوضح مدير الاياتا جيوفاني بازينياني في البيان نفسه انه "في ما يتعلق بالطلب سيسجل 2009 في كتب التاريخ بصفته السنة الاسوأ التي شهدتها هذه الصناعة في تاريخها، رغم التحسن الذي طرأ في الاشهر الاخيرة من السنة، والذي تمثل في ارتفاع الطلب على حركة نقل المسافرين بلغت نسبته 4.5% في كانون الاول/ديسمبر 2009 بالمقارنة مع كانون الاول/ديسمبر 2008.
من جهة اخرى، كشف "اياتا" ان شركات الطيران بالشرق الاوسط سجلت أعلى معدل نمو عند 11.2 % في حركة النقل الجوي للركاب عالميا عام 2009 ، مرجعة ذلك الى استحواذها على حصة أكبر من حركة النقل على رحلات طويلة غير مباشرة عبر مراكزها الرئيسية.
وتتولد معظم حركة النقل الجوي في الشرق الاوسط من خلال دول الخليج في وجود شركات من بينها طيران الامارات وطيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية.
واجبر تراجع الارباح خلال عام 2009 شركات الطيران الكبرى حول العالم لاتخاذ عدة تدابير لاداراة الازمة، فاعلنت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا فى يونيو التوسع في تخفيض ساعات العمل، وإجراء المزيد من شطب الرحلات في قطاع نقل الركاب لمواجهة التداعيات السلبية للأزمة العالمية، وقامت الخطوط الجوية البريطانية "بريتش ايروايز" فى سبتمبر بفرض رسوم على المسافرين الذين يختارون مقاعد معينة قبل السفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق