الجمعة، 29 يناير 2010

البابا شنودة يستشهد بـ عمر بن الخطاب في رفضه لتسمية خليفته


أكد أن الكنيسة ليست مخولة بإعطاء بطلان زواج
رفض البابا شنودة الثالث - بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - تسمية شخص معين ليخلفه، مستشهدا بقول الخليفة عمر بن الخطاب المعروف بالعدل ، حينما طلب منه تعيين خليفة له، قال لهم "لا أريد أن أحمل مسئوليتها حياً وميتاً".
جاء ذلك ردا على سؤال للبابا حول خليفته المقبل على هامش محاضرته الأسبوعية بالكاتدرائية المُرقسية الكبرى بالقاهرة الأربعاء.
وأوضح البابا شنودة أن " يشوع عيّنه ربنا حينما قال لموسى بأن يأتي يشوع من بعده، وأيضاً صموئيل النبي عيّنه ربنا وليس عال الكاهن" ، مؤكداً على أنه لا يُمكنه تحمل مسئولية هذا الاختيار تاركا الأمر للاختيار الإلهي.
وطمأن سيدة قالت إن زوجها أخذ بطلان زواج بدون علمها قائلا إنه سيُكلف وكيل الكاتدرائية بمُتابعة موضوعها للوقوف على حقائقه.
وأكد أن الكنيسة ليست مخولة بإعطاء بطلان زواج ، إذ أن ذلك يتم عن طريق المحكمة ، لكنه قال إن الكنيسة تستطيع عمل مُقدمات لهذا الموضوع ، ثم يرسل الأمر للمحكمة التي تقوم بدورها باخطار الشخص المعني بهذه القضية.
من جانب أخر ، اعتبر البابا شنودة " ضمير" الإنسان أوسع مجالا من القانون ، إذ أن الأول يستطيع الحكم على الفكر والنية ، بينما الثاني يتعلق بفعل الإنسان.
وقدم نصائحه للاقلاع عن التدخين بضرورة ضبط النفس والارادة ، فضلا عن الشعور بأن السجائر تضر بالصحة والمال بل وتنال أيضاً من إرادة الإنسان، مُشيراً إلى إمكانية الإقلاع عن التدخين بالتدريج.
كما نصح الشباب بعدم اللعب بعواطف الفتيات، وعدم احراجهن أمام عائلاتهن، مشيرا إلى الموافقة على ارتباط فتاة وشاب بينهما فارقا بسيطا في العمر يخضع للقرار الجماعي للعائلتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق