السبت، 3 أكتوبر 2009

مصر تحتجز شحنة قمح فرنسي تحتوي على بذور سامة بـ سفاجا


احتجزت سلطات الحجر الصحي المصرية شحنة قمح فرنسية مستوردة زنتها 63 ألف طن بعد أن كشفت نتائج الفحص لعينات منها احتوائها على 44 من البذور السامة والخبيثة في كل كيلوجرام.


ذكرت بميناء سفاجا ان هذه البذور لا توجد في البيئة المصرية وتضر بها وأضاف أن العدد المقبول من هذه البذور هو 20 بذرة في الكيلوجرام الواحد.


وتابع أن الشحنة وصلت الى الميناء المصري بتارخ 19 سبتمبر/ أيلول 2009 وتم تفريغها في الصوامع.


وقال المصدر ان الهيئة العامة للسلع التموينية هي المستورد.وأضاف أن تقريرا بنتائج الفحص رفع الى وزارتي لزراعة والتجارة وان الحجر الزراعي ينتظر قرارهما بغربلة الشحنة أو رفضها واعادة تصديرها.
واتخذ النقاش حول جودة الاغذية في مصر بعدا سياسيا بعد رفض دخول شحنة من القمح الروسي بسبب مخاوف تتعلق بالجودة مما دفع اعضاء البرلمان بقواعد أكثر صرامة وباكتفاء ذاتي أكبر في الانتاج الزراعي.
وفي رد فعل لقضية القمح الفاسد، قررت وزارة الزراعة المصرية حظر دخول جميع شحنات القمح القادمة للبلاد عبر دول غير بلد المنشأ، كما أصدرت تعليمات لمنافذ الحجر الزراعي بالموانيء بضرورة التأكد من اصول الشهادات النباتية ومواصفاتها والتدقيق في اجراءات الفحص المبدئي قبل ارسال الحبوب للمعامل المركزية لضمان سلامة الحبوب.
كما حبس رجل الأعمال أشرف العتال رئيس مجلس إدارة شركة التجار المصريين ، والمسئول عن استيراد شحنة القمح الروسي الفاسدة ، 15 يوما على ذمة التحقيق قبل ان يخلى سبيله بعد سداد 9 ملايين و600 ألف دولار للسلع التموينية على ذمة القضية.

ووجهت له تهم الغش في عقود توريد القمح لوزارة التجارة، والإخلال بعقد توريد ترتب عليه ضرر جسيم بالمال العام، وتزوير محررات عرفية وهي شهادة منسوبة لشركة (اس.جي.اس) التي تختص بمراجعة الأقماح قبل تصديرها.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية 5 ضوابط وإجراءات جديدة للرقابة على الأقماح المستوردة منها مضاعفة قيمة الضمانات المالية المقدمة من شركات المراجعة المعتمدة دوليا والمقيدة بسجلات الهيئة الموكل إليها فحص القمح فى ميناء الشحن، ومعاقبة شركات المراجعة المعتمدة دوليا والمسجلة لدى الهيئة بعقوبات تصل الى الشطب من سجل الهيئة في حال ورود شحنات قمح غير مطابقة للمواصفة القياسية المصرية، وكذلك استمرار هيئة السلع التموينية فى استيراد احتياجات القمح من البلاد مباشرة.

ومصر أحد أكبر مستوري القمح في العالم وتستورد ايضا منتجات اخرى مثل الذرة وزيوت الطعام والسكر، وتصدر منتجات منها الخضروات والفاكهة خصوصا الى اوروبا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق