اكد السفير محمد العرابي مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية والتعاون الدولي ان مشروع قناة البحرين لنقل مياه البحر الاحمر الي البحر الميت لايزال في مرحلة الدراسة ولايشكل في كل الاحوال منافسة مع قناة السويس., وأوضح ردا علي اسئلة المحررين الدبلوماسيين ان ما يتردد من تصريحات في الآونة الاخيرة حول تقديرات تتعلق بكميات المياه المنقولة في اطار المشروع وما يمكن ان يولده المشروع من طاقة كهربية او مياه محلاة هي تصريحات غير دقيقة ومضللة., واضاف ان المشروع له جدوي اقتصادية كبيرة بالنسبة للاردن وللسلطة الفلسطينية مؤكدا ان الاردن يتشاور مع مصر بكل شفافية حول هذا المشروع, مشيرا الي ان المشروع لا دخل له علي الاطلاق بقناة السويس ولايمثل اي نوع من المنافسة معها حيث انه ليس قناة بحرية وانما عبارة عن انابيب لنقل مياه البحر الاحمر الي البحر الميت.واشار الي ان الدراسة الخاصة بالمشروع مازالت في مراحلها الاولي وينتظر ان تظهر نتائجها في بداية عام2011 وذلك بتكلفة تبلغ15 مليون دولار.. واضاف العرابي ان ما نشر في الصحف الاسرائيلية عن موافقة البنك الدولي علي تمويل مشروع نقل المياه بين البحرين الميت والاحمر لايتحري الدقة, حيث اعلن البنك الدولي ان لقاء تم بين نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير التنمية الاقليمية سيلفان شالوم ورئيس البنك الدولي روبرا زوليك25 يونيو الماضي في واشنطن لمناقشة عدد من الموضوعات, منها مشروع قناة البحرين, واشار السفير محمد العرابي إلي ان البنك الدولي اكد في بيان صحفي عدم التوصل الي اي اتفاق بخصوص تمويل المشروع واستمرار التنسيق بين البنك والاطراف المعنية للوقوف علي السبل المثلي لحل المشكلات البيئية الخاصة بالبحر الميت, وقال مساعد وزير الخارجية ان فكرة الربط بين البحر الميت وأحد البحرين الابيض المتوسط او الاحمر ترجع الي منتصف القرن التاسع عشر, وإن كانت قد طرحت في بادئ الامر في اطار البحث عن بديل ملاحي لقناة السويس, وقد جاء اكتشاف الفارق بين مستوي البحر الميت وأي من البحرين الآخرين ليضع نهاية قاطعة لفكرة الاستخدام الملاحي لاي ممر مائي من هذا النوع يتم النظر في انشائه مستقبلا.
الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009
وزارة الخارجية : مشروع قناة البحرين الأحمر و الميت لن ينافس قناة السويس
اكد السفير محمد العرابي مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية والتعاون الدولي ان مشروع قناة البحرين لنقل مياه البحر الاحمر الي البحر الميت لايزال في مرحلة الدراسة ولايشكل في كل الاحوال منافسة مع قناة السويس., وأوضح ردا علي اسئلة المحررين الدبلوماسيين ان ما يتردد من تصريحات في الآونة الاخيرة حول تقديرات تتعلق بكميات المياه المنقولة في اطار المشروع وما يمكن ان يولده المشروع من طاقة كهربية او مياه محلاة هي تصريحات غير دقيقة ومضللة., واضاف ان المشروع له جدوي اقتصادية كبيرة بالنسبة للاردن وللسلطة الفلسطينية مؤكدا ان الاردن يتشاور مع مصر بكل شفافية حول هذا المشروع, مشيرا الي ان المشروع لا دخل له علي الاطلاق بقناة السويس ولايمثل اي نوع من المنافسة معها حيث انه ليس قناة بحرية وانما عبارة عن انابيب لنقل مياه البحر الاحمر الي البحر الميت.واشار الي ان الدراسة الخاصة بالمشروع مازالت في مراحلها الاولي وينتظر ان تظهر نتائجها في بداية عام2011 وذلك بتكلفة تبلغ15 مليون دولار.. واضاف العرابي ان ما نشر في الصحف الاسرائيلية عن موافقة البنك الدولي علي تمويل مشروع نقل المياه بين البحرين الميت والاحمر لايتحري الدقة, حيث اعلن البنك الدولي ان لقاء تم بين نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير التنمية الاقليمية سيلفان شالوم ورئيس البنك الدولي روبرا زوليك25 يونيو الماضي في واشنطن لمناقشة عدد من الموضوعات, منها مشروع قناة البحرين, واشار السفير محمد العرابي إلي ان البنك الدولي اكد في بيان صحفي عدم التوصل الي اي اتفاق بخصوص تمويل المشروع واستمرار التنسيق بين البنك والاطراف المعنية للوقوف علي السبل المثلي لحل المشكلات البيئية الخاصة بالبحر الميت, وقال مساعد وزير الخارجية ان فكرة الربط بين البحر الميت وأحد البحرين الابيض المتوسط او الاحمر ترجع الي منتصف القرن التاسع عشر, وإن كانت قد طرحت في بادئ الامر في اطار البحث عن بديل ملاحي لقناة السويس, وقد جاء اكتشاف الفارق بين مستوي البحر الميت وأي من البحرين الآخرين ليضع نهاية قاطعة لفكرة الاستخدام الملاحي لاي ممر مائي من هذا النوع يتم النظر في انشائه مستقبلا.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق