الاثنين، 7 سبتمبر 2009

"فيديوقراطية" .. فيلم يهاجم امبراطورية برلسكوني



عرض مؤخرا الفيلم الوثائقي الايطالي "فيديوقراطية" الذي يناقش هيمنة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني على التلفزيون في ايطاليا، وهو يظهر كيف استطاعت امبراطورية برلسكوني تشكيل الاعلام والثقافة في ايطاليا على مدى أكثر من 30 عاما.
تم عرض الفيلم الوثائقي في مهرجان البندقية السينمائي السادس والستين. ويمزج الفيلم بين صور فتيات استعراض شبه عاريات كثيرا ما يظهرن في التلفزيون الايطالي ومقتطفات من مقابلات صحفية ومناسبات ظهر فيها برلسكوني مع شخصيات شهيرة أو تطمح للشهرة تلفزيونيا.
ويرى المخرج الفيلم اريك جانديني الذي ولد ونشأ في ايطاليا لكنه يعيش حاليا في السويد أن رسالته واضحة ومفادها أن ايطاليا الان جمهورية تلفزيونية يجسدها برلسكوني ويمتزج فيها الترفيه بالسياسة. ويدلل على ذلك اسناد وزارة تكافؤ الفرص في حكومة برلسكوني حاليا الى امرأة كانت فتاة للاستعراض.ويشير "فيديوقراطية" الى توغل التلفزيون في حياة الايطاليين مما جعله في عيون كثيرين خاصة الشباب منصة الانطلاق للفوز بالمال والشهرة بسرعة.
وكان برلسكوني، البالغ من العمر 72 عاما، جنى ثروة من وراء التلفزيون التجاري الذي دخل ايطاليا على يديه في أواخر سبعينيات القرن العشرين.
وتملك امبراطورية (ميديا سيت) الاعلامية التي يملكها برلسكوني أكبر ثلاث شبكات خاصة في ايطاليا. وتمثل ميديا سيت والقنوات الثلاث التابعة للتلفزيون الحكومي 90 في المئة من ارسال التلفزيون في ايطاليا كما يسيطر برلسكوني عليها الى حد كبير بحكم منصبه.وعلى الرغم من أن برلسكوني نفى وجود أي تضارب للمصالح ويقول انه لا يتدخل في برامج ميديا سيت أو التلفزيون الرسمي، إلا أن الجهتان رفضتا بث اعلانات تروج لفيلم "فيديوقراطية" الذي لقي اشادة واسعة في مهرجان البندقية وبدأت دور السينما في ايطاليا عرضه الجمعة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق