الاولوية لتامين العمارات والسكان
رجح رئيس قسم الهندسة الانشائية السابق بجامعة عين شمس ان الانهيار الذى حدث فى منطقة باب الشعرية بالقاهرة ان يكون عيبا فى ماكينة الحفر .
وشرح الدكتور فتح الله النحاس فى برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصري الثلاثاء عمل الماكينة العملاقة داخل الارض فقال ان النفق عبارة عن اسطوانة يتم حفرها داخل الارض على عمق من25 الى 30 متر عن طريق الماكينة التى تصب حلقات من الخرسانة المسلحة فى المكان الذى تحفره وتتقدم الى الامام
وقال عن الحادث انه اثناء عمل الماكينة فى المنطقة المذكورة وبعد الحفر سقطت حلقة الاسمنت التى تصب فى المكان ولم تثبت فى مكانها لسبب غير معروف حتى الان وبدات كميات كبيرة من المياه الجوفية تتسرب للماكينة اثناء عمل مجموعات العمل اللذين سارعوا بالخروج حفاظا على حياتهم وبدات بعدها المنطقة الارضية نتيجة لسقوط حلقة الاسمنت يحدث بها فراغ مما ادى للانهيار الارضى .
واكد عطا الشربينى رئيس الهيئة القومية للانفاق فى اتصال هاتفى اثناء اللقاء مع الاستشارى الهندسى ان مجموعات العمل الان تهتم بحقن باطن الارض فى المنطقة بالاسمنت اللازم لتامين المساكن والسكان وسحب المياه الجوفية
واكد الدكتور النحاس ان استخدام هذا النوع من ماكينات الحفر يتم لاول مرة فى مصرلان استخدام الماكينات الصغيرة فى الثمانينات اثناء حفر نفق المترو لاول مرة كان مناسبا لوقتها و مع تطور ماكينات الحفر فى العالم وسرعة عملها داخل باطن الارض ظهرت بعض المشاكل الجديدة التى يمكن معرفتها وعلاجها لاحقا .
واوضح استاذ الهندسة الانشائية انه حدث انهيارات مشابهة فى فترة الثمانينات اثناء حفر الخط الاول من مترو الانفاق فى ميدان السيدة زينب ومنطقة الاميرية وكان السبب بها يرجع فى الاولى لوجود بئر عملاق فى المنطقة فوجئ به المهندسون والعمال وتم علاج الخلل وعودة الامور لطبيعتها واستئناف العمل .
واوضح ان خط شبرا الخيمة - الجيزة وهو المرحلة الثانية تم بنجاح كبير بالرغم من مد النفق تحت نهر النيل وعمق موقعه بالنسبة لسطح الارض .
رجح رئيس قسم الهندسة الانشائية السابق بجامعة عين شمس ان الانهيار الذى حدث فى منطقة باب الشعرية بالقاهرة ان يكون عيبا فى ماكينة الحفر .
وشرح الدكتور فتح الله النحاس فى برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصري الثلاثاء عمل الماكينة العملاقة داخل الارض فقال ان النفق عبارة عن اسطوانة يتم حفرها داخل الارض على عمق من25 الى 30 متر عن طريق الماكينة التى تصب حلقات من الخرسانة المسلحة فى المكان الذى تحفره وتتقدم الى الامام
وقال عن الحادث انه اثناء عمل الماكينة فى المنطقة المذكورة وبعد الحفر سقطت حلقة الاسمنت التى تصب فى المكان ولم تثبت فى مكانها لسبب غير معروف حتى الان وبدات كميات كبيرة من المياه الجوفية تتسرب للماكينة اثناء عمل مجموعات العمل اللذين سارعوا بالخروج حفاظا على حياتهم وبدات بعدها المنطقة الارضية نتيجة لسقوط حلقة الاسمنت يحدث بها فراغ مما ادى للانهيار الارضى .
واكد عطا الشربينى رئيس الهيئة القومية للانفاق فى اتصال هاتفى اثناء اللقاء مع الاستشارى الهندسى ان مجموعات العمل الان تهتم بحقن باطن الارض فى المنطقة بالاسمنت اللازم لتامين المساكن والسكان وسحب المياه الجوفية
واكد الدكتور النحاس ان استخدام هذا النوع من ماكينات الحفر يتم لاول مرة فى مصرلان استخدام الماكينات الصغيرة فى الثمانينات اثناء حفر نفق المترو لاول مرة كان مناسبا لوقتها و مع تطور ماكينات الحفر فى العالم وسرعة عملها داخل باطن الارض ظهرت بعض المشاكل الجديدة التى يمكن معرفتها وعلاجها لاحقا .
واوضح استاذ الهندسة الانشائية انه حدث انهيارات مشابهة فى فترة الثمانينات اثناء حفر الخط الاول من مترو الانفاق فى ميدان السيدة زينب ومنطقة الاميرية وكان السبب بها يرجع فى الاولى لوجود بئر عملاق فى المنطقة فوجئ به المهندسون والعمال وتم علاج الخلل وعودة الامور لطبيعتها واستئناف العمل .
واوضح ان خط شبرا الخيمة - الجيزة وهو المرحلة الثانية تم بنجاح كبير بالرغم من مد النفق تحت نهر النيل وعمق موقعه بالنسبة لسطح الارض .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق