الخميس، 10 سبتمبر 2009

مصر تستعد لإصدار مواصفات قياسية لـ منتجات الألبان



أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري أن الوزارة بصدد إصدار مواصفات قياسية موحدة للألبان ومنتجاتها مطابقة للمعايير الأوروبية والدولية خلال شهرين وتطبق على الإنتاج المحلى والمستورد بما يضمن سلامة جميع المنتجات المطروحة في السوق.
وتلزم المواصفات الجديدة المنتجين والمستورد بوضع علامة سلامة مصرية على عبوات الألبان وتطبق المواصفات الجديدة على جميع المراحل بداية من إنتاج اللبن الخام ومرورا بعمليات النقل والتخزين والتصنيع وحتى الوصول إلى المنتج النهائى.
وتشمل المنظومة بناء شبكة من المعامل الجديدة المعتمدة دوليا لإجراء الاختبارات على الألبان ومنتجاتها وكافة السلع والمنتجات الأخرى بحيث تغطى جميع محافظات الجمهورية.من جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة الدكتور هانى بركات إن المواصفة الجديدة تلزم المنتج بالكشف والإفصاح عن مكونات المنتج وكل البيانات بنسب تتوافق مع النظم العالمية المعمول بها.
وأضاف أن المواصفة تتضمن كذلك على الشروط الصحية للحليب والتداول والنقل مشتملا على الرعاية البيطرية للحيوان والمعايير الميكروبيولوجية للبن الخام ومنتجاته وحدود الملوثات خاصة بقايا المبيدات والعناصر الثقيلة وبقايا العقاقير البيطرية والهرمونات بنسب تتوافق مع المعايير الدولية.
وتلزم المواصفات مصانع الألبان ومنتجاتها بتطبيق نظام (الهاسب) وهو نظام وقائى يعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار التى تهدد سلامته سواء كانت بيولوجية أو كيمائية أو فيزيائية.
وأوضح بركات أنه سيتم تطوير نظم الرقابة داخل الأسواق بالتنسيق مع مختلف الجهات الرقابية للتأكد من التزام جميع مصنعى وتجار الألبان بوضع علامة السلامة وكافة البيانات التى تضمنها المواصفات الجديدة على العبوات.
وقال عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية المهندس صفوان ثابت إن مواصفة صناعة الألبان الجديدة سيكون لها أثر كبير فى القضاء على منتجات الألبان العشوائية.
جاء ذلك خلال اجتماع تناول استراتيجية تطوير جودة صناعة الالبان ومنتجاتها والتى أعدتها الهيئة العامة للمواصفات والجودة برئاسة الدكتور هانى بركات بالمشاركة مع غرفة الصناعات الغذائية وبحضور ممثلى غرفة الصناعات الغذائية والخبراء والمعنيين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق