الاثنين، 24 يناير 2011

أمريكا : المحادثات النووية الايرانية مخيبة للامال و لكن لم تنهار


قال مسؤول أمريكي رفيع ان النهاية غير الحاسمة للاجتماع الذي ضم القوى العالمية الست مع ايران على مدى يومين بشأن برنامجها النووي كان مخيبا للامال ولكن المحادثات لم تنهار.
وأضاف المسؤول ان المحادثات قد انتهت من دون أي نتيجة ملموسة أو حتى اتفاق على الاجتماع مرة أخرى مشيرا الى أن خلافات خطيرة ما زالت قائمة.
من جانبه شدد المفاوض الايراني سعيد جليلي السبت على حق بلاده في الذهاب قدما في تخصيب اليورانيوم في برنامجها النووي في ختام يومين من المحادثات مع الدول الست الكبرى في اسطنبول.
وقال جليلي امام الصحفيين ان ايران ووفقا لاتفاقية عدم الانتشار النووي "تملك حق امتلاك دورة الوقود، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم".
واعتبر المفاوض الايراني ان "هذا الحق يجب ان يعترف به" مؤكدا انه اذا اقرت القوى العظمى بهذا الحق وخصوصا "هذا المنطق" لبلاده، "نحن مستعدون للمحادثات اعتبارا من الغد".
ولم تكن الدول الكبرى، اي مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي: الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا) تتوقع تحقيق تقدم كبير في محادثات اسطنبول، خصوصا وان ايران ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم.
وتشتبه الدول الغربية في سعي ايران لامتلاك القنبلة الذرية من وراء برنامجها النووي، الامر الذي تنفيه طهران مؤكدة انها تريد استخدام الطاقة النووية لغايات مدنية بحتة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق