الاثنين، 24 يناير 2011

التوصل لاتفاق لافتتاح البرلمان الأفغاني الجديد الأربعاء المقبل


بعد قرار تاجيله شهرا كاملا
تراجع الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي عن تأجيل افتتاح البرلمان لمدة شهر والإعلان عن تنصيب المجلس الجديد هذا الأسبوع.،لينهى أزمة سياسية في البلاد.
وتوصل كرزاي إلى اتفاق اللحظة الاخيرة مع نواب بالبرلمان يقضي بافتتاح البرلمان الاربعاء بعد قرار تأجيله لمدة شهر كامل عن موعده المقرر اليوم 23 يناير/كانون الثاني.
وجاء التراجع مرهوناً بقبول النواب بأي من قرارات المحكمة الخاصة بالانتخابات التي تشكلت بطلب من كرزاي في ديسمبر/كانون الأول للنظر في مزاعم تزوير بالانتخابات.
إلا أن نواب البرلمان أنهوا مشاورات، الأحد، بإرسال مقترح لكرزاي يقضي بتنصيب البرلمان الأربعاء وإلغاء المحكمة الخاصة التي شكلها، وسبق وأن أبدى الرئيس الأفغاني رفضه لمقترح في هذا الشأن.
وكان كرزاي قد أعلن، الأربعاء، إن جلسة افتتاح البرلمان التي كانت مقررة هذا الأحد ستؤجل لمدة شهر للسماح لمحكمة خاصة تابعة للمحكمة العليا باتخاذ قرار بشأن طرد بعض الأعضاء المشكوك في صحة فوزهم في الانتخابات.
يذكر أن "مفوضية الانخابات الأفغانية المستقلة" كانت قد أجازت نتائج الانتخابات بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد إلغاء أكثر من مليون صوت من 3 آلاف مركز اقتراع للاشتباه في التزوير.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق