الجمعة، 23 أبريل 2010

تلاميذ مصريون من الصم و البكم الأول على العالم في برمجة روبوت


يحولون لغة الاشارة الى لغة عربية مسموعة
فاز فريق تلاميذ مصريين من الصم والبكم بالمركز الاول في مسابقة عالمية خاصه ببرامج الكمبيوتر تقام حول بناء وبرمجة روبوت بالولايات المتحدة الامريكية اقيمت في الفترة ما بين 14 الى 14 ابريل/نيسان 2010 .
وقال المهندس خالد مختار- احد المشرفين على الفريقأن الفريق الفائز مكون من 6 من تلاميذ المرحلة الاعدادية تتراوح أعمارهم بين 12 الى 14 سنة من مدارس مختلفة في الاسكندرية.
وأضاف أن الفريق- الذي يمثل جمعية "اصداء" لرعاية المعاقين سمعيا و تحت رعاية الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووزارة الاتصالات- نجح في عمل برنامج بالكمبيوتر يحول لغة الاشارة- وهي لغة الصم والبكم- الى لغة مسموعة ناطقة باللغة العربية.
وأوضح أن الفريق المكون من الطلبة اسراء محمد، وندى احمد، ومروه عبد الفتاح، ووليد محمد، ونادر شريف، واسراء محفوظ قد تنافس مع 86 متنافسا من 36 دولة من مختلف انحاء العالم.
وكانت المسابقة قد بدأت فى مصر منذ 5 أعوام بين المدارس المصرية.
وأفيم نهائى مصر لمسابقة الروبوت يوم 5 و6 مارس بمركز الابداع بالاسكندرية، وتنافس فيه افضل 13 فريقا فى مصر على المراكز الاولى.
وكان الفريق الأول في مصر عام 2009 هو فريق من اسيوط، وقد مثل مصر فى الولايات المتحدة الامريكية وتنافس مع 50 دولة، وحصل على المركز العاشر على مستوى العالم.
ومسابقة الروبوت العالمية (FLL) هى مسابقة توفر تجربة عملية ملهمة فى المجال التكنولوجى لأعمار ما بين 9 الى 16 سنة، حيث يعمل فريق عمل على ايجاد حلول لمشاكل وتحديات تواجه المجتمع المحلى والدولى باستخدام التكنولوجيا.
وقد كانت مصر هي الدولة الاولى على مستوى الوطن العربي التي تجري هذه المسابقة، وكان ذلك منذ 5 سنوات، تلتها الاردن، والسعودية.
وقد تم تنظيم أول بطولة عربية في مارس/اذار 2009 بمشاركة 28 فريقا من 13 دولة عربية.

اخبار مصر - سماء المنياوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق