الجمعة، 23 أبريل 2010

نتنياهو يعرض إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة


قبيل محادثاته وميتشيل
عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة؛ لتخطي المأزق القائم بسبب المستوطنات اليهودية قبل المحادثات المقررة الجمعة مع المبعوث الامريكي جورج ميتشل- بحسب تقارير صحفية.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد رفض من قبل اقتراحات اسرائيل باقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة؛ لكن صحيفة هاآرتس (في عددهاا لجمعة 23-4- 2010) أوردت ان نتنياهو يعرض اتفاقا مؤقتا جديدا في مسعى لتحفيز عباس للعودة الى طاولة المفاوضات.
ولم يرد اي تعليق فوري من الجانبين على التقرير الذي نشر في الصفحة الاولى لهاارتس في الوقت الذي يجتمع فيه المبعوث الخاص للبيت الابيض الامريكي بشكل منفصل مع نتنياهو وعباس في محاولة جديدة لاستئناف محادثات سلام الشرق الاوسط المجمدة.
ويسعى نتنياهو الى اتفاق مجمل مع واشنطن لارجاء اي مناقشات بشأن المستوطنات يقضي باقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة مقابل ان تتجنب اسرائيل اعمالا "استفزازية" لم تحددها.
وذكرت هاارتس ان الخطة تدعو واشنطن ايضا الى تشديد سياساتها ازاء سوريا وايران التي تعتبر اسرائيل برنامجها النووي تهديدا لوجودها.
وتدعم سوريا وايران حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة والتي ترفض اجراء اي محادثات مع اسرائيل وعطلت جهود سلام من قبل بشن هجمات صاروخية على اسرائيل.
واختلف الرئيس الامريكي باراك أوباما مع نتنياهو بشدة حول ا لسياسة الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. ويطالب الفلسطينيون باقامة دولتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ولا يريد رئيس الوزراء الاسرائيلي الاضرار بالعلاقات مع واشنطن أكبر حليف لبلاده لكن تقديم اي تنازل للولايات المتحدة او الفلسطينيين قد يؤدي الى انهيار حكومته الائتلافية المؤيدة للمستوطنين اليهود.
ولم يرد نتنياهو بعد علنا على ما قالت مصادر سياسية انها قائمة مكونة من 11 خطوة "لبناء الثقة" طلب أوباما منه اتخاذها خلال محادثاتهما في واشنطن الشهر الماضي لاقناع الفلسطينيين بالعودة للمفاوضات المتوقفة منذ ديسمبر/ كانون الاول 2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق