الجمعة، 23 أبريل 2010

جني ارباح عنيف لـ اسهم مصر و تخبط لاحتجاز أرباح اوراسكوم الجزائر


خبير يتسائل متى يتجه المحليون للشراء
تلونت الاسهم المصرية بالاحمر لدى اغلاق تعاملات الخميس - نهاية تداولات الاسبوع - تحت ضغوط بيعية محلية، وانباء عن منع الحكومة الجزائرية شركة "جيزى"التابعة لشركة اوراسكوم تليكوم من تحويل أرباحها التقسيمية خارج البلاد يسبب حالة تخبط في السوق.
وعلى صعيد حركة المؤشرات، تراجع مؤشر السوق الرئيسى"إجى إكس30 " بنحو 1.51% ليبلغ 7467.35 نقطة مقابل 7490.89 نقطة باكر.
كما هبط مؤشر"إجى إكس70" الذى يقيس أداء أسهم 70 شركة نشطة التداول 1.43 % إلى 722.49 نقطة مقابل 729.93 نقطة عند الفتح.
وانسحبت الحركة الى مؤشر "اجي اكس 100" الأوسع نطاقا ليخسر 1.56% الى 1175.56 نقطة بعد ان بدأحول 1,190.52 نقطة.
وقال احمد العطيفي خبير اسواق المال ان السوق شهدت حالة من التخبط بسبب غموض الموقف حول ارباح "اوراسكوم تليكوم" بالجزائر بعد توارد انباء عن رفض البنك المركزي بالجزائر تحويل ارباح الشركة.
وأضاف ان ما اجج الاوضاع بالبورصة البيع المتتالي للمستثمرين المحليين، وتسائل متى يتجهون للشراء، ومتى يوقفوا النظر تحت اقدامهم، وناشدهم ان يركزوا على الفكر الاستثماري طويل الاجل، ولا يدعوا الاسهم تذهب من ايديهم.
واوضح العطيفي انه كان من المتوقع حدوث جني ارباح بعد الارتفاعات المتتالية للسوق، الا ان جني الارباح الخميس كان عنيفا، ولكن كان هناك بارقة امل تمثلت في تحول الاجانب للشراء في الربع الاخيرة من الجلسة، وارتدت بعض الاسهم القيادية، مما يسهم في الحفاظ على نقاط الدعم القوية عند مستوى 7250 نقطة.
واشار المصدر الى ان هناك سيولة نقدية قادمة على الطريق، من توزيعات نقدية لبعض الشركات مثل المجموعة المالية هرميس والمصرية للاتصالات، واخرى ستقدم على ادراج اسهم زيادة راس مال مثل شركة الجيزة للمقاولات.
ولفت الى انه بالرغم من تراجع سهم "اوراسكوم تليكوم" بنسبة 2 % الا ان احجام تداوله كانت منخفضة مقارنة باحجام التداول الكبيرة التي سجلها السهم في صعوده.
وخلال جلسة الاربعاء، نجح المؤشر الرئيسي للسوق في تحقق مكاسب بدعم أجنبي في الوقت الذي انخفضت فيه باققي المؤشرات مع تراجع المحليون الى المقاعد الخلفية لعدم اكتمال ثقتهم في السوق.


اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق