الجمعة، 5 نوفمبر 2010

وزارة الصحة تعلن حالة الطوارىء لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور


بالتزامن مع بداية فصل الشتاء
أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارىء بالتزامن مع بداية فصل الشتاء لهذا العام وذلك لمواجهة فيروس انفلونزا الطيور فى مصر, مشيرة إلي أنه تم تسجيل 36 حالة وفاة بالبلاد منذ ظهور الفيروس عام 2006 حتى الآن بالإضافة إلى 112 حالة إصابة مؤكدة.
وأكد اللواء حسن حميدة المنسق العام للجنة انفلونزا الطيور الخميس خلال اجتماع اللجنة الأول وصول معدل الوفيات بمرض أنفلونزا الطيور فى مصر إلى 30% من الحالات المصابة بالمرض فى حين وصلت النسبة العالمية إلى 60% وفى بعض دول شرق آسيا إلى 80%.
وقال حميدة إنه من المنتظر أن تقوم اللجنة خلال انعقادها بتقديم تقرير مع بداية فصل الشتاء والذى يشهد زيادة معدلات انتشار الفيروس موسميا , لافتا إلى أن اللجنة سترفع أول تقرير لها منتصف ديسمبر القادم لتقييم عمل اللجنة خلال الخمس سنوات الماضية.
وأكد استمرار أعمال الرصد الوبائى للفيروس فى كافة المحافظات , بالإضافة إلى استمرار حظر التربية المنزلية ونقل الدواجن الحية على مستوى الجمهورية.
وأوضح اللواء حسن حميدة المنسق العام للجنة أنفلونزا الطيور أنه تم إصدار قرار بعدم استيراد أى أمصال تستخدم فى تطعيم الطيور، معلنا اعتماد مصل مصرى سيتم استخدامه خلال هذا العام لتحصين الطيور من فيروس الانفلونزا وأنه يتم تغيير التركيبة الدوائية كل عام وفق التغير الجينى للفيروس.
من جانبه، أكد الدكتور نصر السيد ممثل وزارة الصحة فى اللجنة أنه سيتم استمرار الكشف المبكر لانتشار الفيروس مع الحد من السيطرة على انتشاره بمكافحة التربية المنزلية ومتابعة الرصد الوبائى لكل من الكتل السكانية والمزارع , مؤكدا أن تجربة ظهور أنفلونزا الخنازير فى مصر طورت تتبع ظهور الفيروس , قائلا إنه بالتزامن مع ظهور فيروس أنفلونزا الخنازير تم رصد 5 آلاف حالة اشتباه بأنفلونزا الطيور واستمرار وزارة الصحة فى تتبع الفيروس فى مصر خلال الشتاء القادم.
وقال الدكتور نصر مساعد وزير الصحة للطب الوقائى انفلونزا الطيور أنه لايوجد أى خوف أو قلق من فيروس انفلونزا الخنازير خاصة مع إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء جائحة أنفلونزا الخنازير لتصبح نوعا من أنواع الأنفلونزا الموسمية العادية.
ولفت السيد إلى أنه تم إضافة طعمها إلى طعم الانفلونزا الموسمية والذى تم تطعيم العديد من المواطنين به خلال هذا العام، كما أنه لا يوجد أى قلق على وفود الحجاج من أنفلونزا الخنازير , مؤكدا أن جميع دول العالم ومنها مصر عدلت طعم الأنفلونزا الموسمية والذى يتم تطعيم الحجاج به قبل السفر لتتناسب مع التطور الجينى لانفلونزا الخنازير.
أما فيما يتعلق بعقار "التاميفلو" المعالج لكل من أنفلونزا الطيور والخنازير , أكد أن مصر لديها مخزون استراتيجى من بودرة عقار التاميفلو تكفى لتصنيع مليون جرعة فى أقل من أسبوع بالمصانع المصرية للادوية وأن فترة صلاحيتها تصل إلى 12 سنة قادمة , مشيرا إلي أنها كافية تماما فى حالة ظهور انفلونزا الطيور أو حتى الأنفلونزا الموسمية

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق