الجمعة، 5 نوفمبر 2010

اكتشاف تمثال مزودج لـ أمنحتب الثالث مع الإله رع حور آختى


أحد أجمل التماثيل التي عثرت عليها البعثة المصرية بالأقصر
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة أن بعثة المجلس الأعلى للآثار العاملة في البر الغربي بالأقصر برئاسة الدكتور زاهي حواس عثرت على الجزء العلوي لتمثال مزدوج من الجرانيت الأحمر للملك أمنحتب الثالث "1410-1372 ق. م"، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري الذي تقوم به البعثة شمال غرب معبد امنحتب الثالث المعروف باسم كوم الحيتان والذي يتصدره تمثال ممنون للملك امنحتب الثالث.
وقال الدكتور حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار إن التمثال يمثل الملك أمنحتب الثالث بجواره الإله رع حور أختى على هيئة الصقر، ويعتبر هذا التمثال أحد أجمل التماثيل التي عثرت عليها البعثة المصرية بالمنطقة في الآونة الأخيرة حيث يتميز الملك أمنحتب الثالث بوفرة تماثيله التي يظهر فيها مع مختلف الآلهة المصرية القديمة مثل الإله آمون رع والإله رع حور آختي والإله موت والإلهة باستت والإله سوبك والإلهة سخمت إلهة الشفاء.
وأوضح أن البعثة الألمانية العاملة خلف تمثالي ممنون بمنطقة معبد كوم الحيتان عثرت على أكثر من 80 تمثالا للإله سخمت، وذلك لأن المصري القديم حاول تمجيد الملك أمنحتب الثالث الذي كان مريضا في الفترة الأخيرة من حياته.
وأضاف أنه أثناء أعمال الحفر عثرت البعثة المصرية أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 على الجزء العلوي من تمثال مزدوج للملك أمنحتب الثالث جالسا على العرش وبجواره الإله آمون رع إله طيبة، بالإضافة إلى تمثال ضخم للقرد البابون واقفا يمثل الإله تحوت إله الحكمة، وهو التمثال الوحيد الذي عثر عليه للإله تحوت واقفا حتى الآن.
ومن جانبه، قال المشرف العام على آثار الأقصر منصور بريك إنه أثناء تفقد الدكتور حواس للمنطقة الجنوبية الشرقية للمعبد عثر على مجموعة أخرى من التماثيل ممتدة داخل أرض أحد المواطنين المتعدي على المعبد منذ فترة طويلة.
وأضاف أن محافظ مدينة الأقصر الدكتور سمير فرج يقوم حاليا بالتفاوض مع صاحب الأرض وغيره من أصحاب الأراضي في هذه المنطقة المتعديين على الحرم الأثري للمعبد لنزع ملكيتهم وتعويضهم، وذلك لتحويل هذه المنطقة إلى معبد مفتوح يعرض القطع الأثرية المكتشفة بالمنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق