السبت، 6 نوفمبر 2010

شهاب : سنتصدى بحزم لكل من يهدد أمن الكنائس المصرية


أكد ان البرلماني عليه عدم الانحياز لمسلم أو قبطي
قال الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أمين مساعد الحزب الوطني انه سيتم التعامل والتصدي بحزم لكل من يهدد الأمن القومي وأمن الكنائس المصرية، وذلك على خلفية التهديدات التي وجهها تنظيم القاعدة بالعراق لمصر، وأدان الاعتداءات الآثمة على كنيسة "سيدة النجاة بالعراق.
وأكد الدكتور شهاب -خلال زيارته لكنيسة ماري جرجس بمحرم بك بالإسكندرية، بحضور نخبة من المثقفين الأقباط من أبناء الكنيسة- أن الحكومة حريصة على تنفيذ القانون بكل حسم في مواجهة محاولات المساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي..
وقال شهاب نتصدى لكل من يهدد المساجد، فأي تهديد لمجموعة من المواطنين أو لدور العبادة الخاصة بهم هو تهديد لكل المصريين وكل دور العبادة، مستنكرا أن تكون أماكن العبادة هدفا لأعمال إرهابية أو التهديد بها.
وأوضح أن الوعي بأهمية الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط، والحرص على أمن الوطن واستقراره هو الحصن القوي ضد أي محاولة لإثارة الفتن الطائفية، موضحا أهمية دور التعليم في توعية الشباب والنشء بالالتزام باحترام الأديان السماوية، والحفاظ على وحدة الوطن.
واستنكر الجرائم الفردية التي تعمل على المساس بالوحدة الوطنية، والتي يتم تقديم مرتكبيها للعدالة لتوقيع العقوبات الرادعة عليهم. وناشد رموز الدين والفكر أن تتنبه لمحاولات توريطها في الوقيعة بين أبناء الوطن، مؤكدا أن هذا البلد لا مكان فيه للتفرقة بين مسلم ومسيحي، وان من يحمل الجنسية المصرية هو مواطن مصري حر في اختيار دينه، نتعامل معه كمواطن له حقوق وعليه واجبات.
وقال إن المادة الأولي من الدستور تؤكد على ان مصر دولة تقوم على مواطنة وأن وضع هذا المعني في المادة الأولي من الدستور المصري له دلالة تؤكد على حرصنا جميعا على وحدة صف الوطن.
وقال الدكتور مفيد شهاب إن دساتير مصر المتعاقبة ساوت بين المصريين جميعا دون أدنى تفرقة أو تمييز بسبب الجنس أو العقيدة، وأن الدولة المدنية هي الخيار المعاصر للتعبير عن الأمم والشعوب والمجتمعات، لأنها تعمل على الاحتكام إلي الدستور والقانون والممارسة الديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان، وإعلاء مبدأ المواطنة، ووضع الدين في مكانه المقدس دون التدنى به إلي الصراعات السياسية، موضحا ضرورة العمل على عدم خلط الدين بالسياسة، وتأكيد مفهوم المواطنة قولا وعملا.
وأضاف أن سلامة الوطن وازدهاره هما محصلة احترام الحقوق والحريات والحوار والاستماع للرأي الآخر ومحاربة العنف والتصدي للفساد وتنمية روح الانتماء، مشددا على ضرورة ابتعاد وسائل الإعلام عن إثارة الفتن سواء علي مواقع الانترنت أو الفضائيات أو الصحف، والعمل على معالجة قضايا الوطن من خلال رفع روح الانتماء والبعد عن المعلومات المغلوطة التي تظهر مصر للعالم بصورة مخالفة للواقع.
وأكد مفيد شهاب على أهمية أن يعمل نائب البرلمان على تحقيق مصالح وطموحات ناخبيه من المسلمين والأقباط على السواء، وأن يمثل الأمة كلها لا ناخبيه فقط، فالأقباط قد ينتخبون مسلما يحقق آمالهم، والمسلمون قد ينحازون لقبطي لأسباب موضوعية لا يرونها في مسلم وهذا حدث وتكرر في التاريخ القريب والمعاصر دون تدخل متعمد.
وأوضح أن الترشيح يجب أن يخضع لمعايير الكفاءة والسمعة والقدرة على خدمة الجماهير، ومؤكدا أن المشاركة الإيجابية للأقباط في الحياة السياسية والبرلمانية انعكاس صادق لمبدأ المواطنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق