الجمعة، 5 نوفمبر 2010

ايران ترحب بادراج منظمة "جند الله" على القائمة الامريكية لـ الارهاب


الاف الاشخاص يتظاهرون ضد الولايات المتحدة
رحبت ايران بقرار الولايات المتحدة ادراج جماعة جند الله السنية الايرانية على قائمة المنظمات الارهابية, معتبرة انها خطوة في "الاتجاه الصحيح".
وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان "مكافحة الارهاب هي مسؤولية جميع الدول وجمهورية ايران الاسلامية تعتبر ان قيام الولايات المتحدة بادراج مجموعة عبد المالك ريجي الارهابية على قائمة المنظمات الارهابية خطوة في الاتجاه الصحيح".
الا انه قال ان واشنطن لا تزال تدعم مثل هذه الجماعات. واوضح ان "جمهورية ايران الاسلامية ستقوم بتقييم عملي للتغير في السياسة الامريكية تجاه دعم جماعات ارهابية مثل جند الله وتوندار ومنظمة بيجاك الكردية الانفصالية".
وصنفت الاربعاء الولايات المتحدة رسميا منظمة جند الله على انها منظمة ارهابية اجنبية والقت عليها باللوم في سلسلة من الهجمات التي شهدتها ايران. وادرجت واشنطن في السابق حركة بيجاك على قائمة المنظمات الارهابية.
وعلى صعيد اخر ردد الاف الاشخاص "الموت لأمريكا" خلال تظاهرة الخميس امام السفارة السابقة للولايات المتحدة في طهران في الذكرى الحادية والثلاثين لاحتلال طلبة اسلاميين مقر البعثة الدبلوماسية.
وكتب على لافتات المتظاهرين الذين كان القسم الاكبر منهم من طلبة المدارس والثانويات "الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل" وكتب على لافتات اخرى "اضحي بحياتي من اجلك ايها القائد" المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي.
وفي الرابع من اكتوبر/ تشرين الاول 1979, احتل طلبة اسلاميون السفارة الامريكية واحتجزوا دبلوماسييها رهائن طوال 444 يوما. ثم قطعت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران.ومنذ ذلك الحين, تنظم تظاهرة سنوية امام السفارة الامريكية السابقة في طهران.
وفي كلمة امام المتظاهرين, برر خامنئي من جديد احتلال السفارة. وقال ان "هذا العمل هو رمز شجاعة وجرأة الشباب الثوري في مواجهة جبروت الولايات المتحدة, لأن احتلال وكر الجواسيس (السفارة) أذل الولايات المتحدة".
وانتقد خامنئي الرئيس الامريكي "الذي يقول كلمات ظاهرها ودي لكنها ليست في الواقع سوى يد من حديد في قفاز من مخمل", ملمحا بذلك الى رسالة الرئيس باراك اوباما التي وجهها في 2009 الى ايران داعيا اياها الى طي صفحة في العلاقات الثنائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق