الجمعة، 5 نوفمبر 2010

اختر خروفك عن طريق اسنانه و حركته و عينيه


الجيد منه لايتجاوز عمره ثمانية اشهر
نصح الدكتور جمال فؤاد عبد الجواد الأستاذ المساعد بالمركز القومى للبحوث الجمعة بالتوجه المباشر لشراء الخروف من الأماكن المعدة لبيعه سواء للقطاع الخاص أو المحليات أو من الجزارالخاص،مشيرا الى ان فحص رقبته الخروف وعينيه مهمة فضلا عن فحص أسنانه للتأكد من عمره لان الزيادة فى العمر تؤدى إلى فقدان نعومة وطراوة اللحم ،خاصة الذكور منها.
واوضح الدكتور جمال فى حديث خاص لصحيفة الاهرام ان العمر الملائم لنوع الذكور من سنة الى سنتين وأفضلها عند عمر من ثمانية الى اثنى عشرة شهرا .وطالب بفحص اربع قواطع الأسنان فى الفك السفلى .
وقال ان العمر أقل من سنة تكون قواطع الخروف متجانسة صغيرة الحجم لونها يميل للأبيض وليس بينهما فواصل.اما الخروف الذى يبلغ ما بين سنة ونصف السنة وسنتين ونصف السنة ترى فى فم الخروف أربع أسنان طويلة فى المنتصف، يحيط بها سنتان صغيرتان من كل جانب.
وطالب د.جمال الأسرة بتصويم الخروف قبل ذبحه لمدة 12 ساعة لتحسين نوعية اللحم أو ذبحه مباشرة بعد نقله من مكان الى مكان لأن هذا يؤثر على جودة اللحم بعد الذبح، وتقديم الماء له للشرب قبل ذبحه لتسهيل عملية السلخ.
ونصح بانتقاء الخروف نشيط الحركة، وتجنب الراقد أو الحامل، كما ناشد بفحص الرقبة للتأكد من خلوها من الدمامل ،و ملاحظة إفرازات الفم أو الأنف والتأكد من سلامة العينين من الإفرازات أو الاحمرار.
وعن معرفة الحجم اللحوم الفعلى فى الخروف ارشد الى تحسس السلسلة الظهرية للخروف فإن كان ممتلئاً فسوف تشعرين بالعضلات، واذا كان غير ذلك فستحسين بالعظام.
وقال ان الحبوب السليمة أو المجروشة أوالبرسيم أفضل أنواع التغذية السليمة للخروف ونصح بعدم ترك الغذاء أمام الحيوان طوال الوقت وتجنب تغذيته على الخبز أو الدقيق.
واشار الى ان افضل طرق الطهى للحم الضانى هى الشى لإذابة الدهون، موضحا انه فى حالة السلق تستخدم قطعيات الرقبة والكتف، وعند سلق اللحوم الطازجة يجب غسلها جيداّ قبل وضعها فى الماء المغلى. وبالنسبة للكبد والكلاوى فيفضل لها القلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق