الجمعة، 16 أكتوبر 2009

اكتشاف جين ينظم عمر الخلايا و يلعب دورا فى شيخوخة الانسجة



اكتشف علماء في اليابان دليلا يظهر أن من الممكن تأجيل أو منع الاصابة بقصور وظائف القلب في الانسان.
وفي بحث نشر في دورية الدورة الدموية وصف تيتسو شيوي الاستاذ المساعد في كلية الطب للدراسات العليا في كيوتو وزملاؤه كيف استطاعوا اخماد نوع من جين (بي13 كيه) في مجموعة من الفئران المسنة.
وينظم هذا الجين عمر الخلايا ويلعب دورا في شيخوخة الانسجة. وفي دراسات سابقة أدى كبح هذا الجين الى اطالة عمر الدودة المستديرة وحافظ على قلوب ذبابات الفاكهة المسنة بصحة جيدة.
ومقارنة بمجموعة اخرى من الفئران ترك فيها الجين سليما كان القلب في الفئران التي اخمد فيها الجين يؤدي وظيفته بشكل أفضل وكانت انسجته أقل عرضة للتليف، الذي يجعل القلب أقل مرونة، مع عدد أقل من العلامات البيولوجية للشيخوخة.
وقد أظهرت الدراسة ان شيخوخة القلب يمكن منعها عن طريق تعديل وظيفة الانسولين وهو ما يمهد الطريق للوقاية من الاحتمالات المرتبطة بالسن للاصابة بقصور القلب.
وتقول منظمة الصحة العالمية ان الشيخوخة تمثل عامل خطر رئيسيا لقصور القلب وهي الحالة التي يعجز فيها القلب عن ضخ الدم بدرجة كافية لامداد الجسم بالاوكسجين الذي يحتاجه.
ووفقا لجمعية القلب الامريكية فان 7ر5 مليون أمريكي يعانون قصورا في وظائف القلب وان حوالي 10 من كل 1000 شخص فوق سن الخامسة والستين يعانون قصورا في وظائف القلب كل عام.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق