الجمعة، 16 أكتوبر 2009

مصر تنفي الغاء الحج.. وتؤكد أولوية التطعيم للقيادات لا الوزراء


أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري أن موسم الحج قائم داعياً المواطنين لعدم الانسياق وراء الشائعات، فيما كشف وزير الصحة المصري عن أن الأولوية فى التطعيم ضد الفيروس ستكون للقيادات المسئولة وليس الوزراء.
وقال الدكتور أحمد نظيف إن هناك ضوابط للحج وضعتها الدولة ولا تختلف كثيراً عن الضوابط التي طبقتها علي موسم العمرة، حسبما ذكرت صحف محلية الخميس.


في الوقت نفسه، أكد الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة أنه سيتم تطعيم جميع الحجاج في بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2009 ضد انفلونزا الخنازير، مؤكداً عدم وجود أضرار جانبية للمصل المضاد للفيروس.


وقال الوزير إنه سيتم تطعيم 30 مليون مواطن خلال الشهور المقبلة تحسباً لتحور الفيروس، موضحاً أن مصر وضعها مستقر وأفضل من غيرها في حالات الإصابة والوفيات وتوقع أن تكون الموجة الثانية للمرض في ديسمبر/كانون الاول، مشيراً إلي أن الموجة الأولي انتهت بدون مشاكل وأن الوزارة بدأت تسمح بعلاج المصابين في المنازل حالياً.


وأوضح الجبلى عن أن الأولوية فى التطعيم ضد الفيروس ستكون للقيادات المسئولة، مشددا على أنهم القيادات "مش الوزراء" مثل قيادات المرور وسكرتيرى المحافظات وموظفى المرافق فى الصرف الصحى وسائقى القطارات وأتوبيسات النقل العام والممرضات والأطباء والصحفيين.

14 ٪ من الاصابات مجهولة المصدر
وكشف وزير الصحة المصري أن نسبة حالات الإصابة بالفيروس التى ليس لها مصدر معلوم هى 14٪ من إجمالي 1042 حالة، فيما وصلت نسبة الحالات الوافدة من الخارج 41٪.

وحول انتقادات البعض لمبالغة وزارة الصحة فى التهويل من المرض مقارنة بدول أوروبية تتعامل معه بشكل طبيعى، قال الجبلى ـ أمام لجنة الصحة بمجلس الشورى الاربعاء ـ إن مصر بها العديد من الخصوصيات التى تدفعها للتعامل مع المرض بشكل استثنائى، منها تكدس عدد السكان فى مساحة 7٪ من الأرض وهو ما يؤدى إلى سرعة انتشار المرض.

وأضاف أن الخصوصية الثانية تكمن في توطن مرض أنفلونزا الطيور والخوف من اختلاط فيروس الخنازير مع الطيور وإنتاج فيروس آخر أكثر شراسة، بالإضافة إلى أن مليون مواطن يذهبون للحج كل عام بينما قامت دول أوروبا وأمريكا بتطعيم جميع المواطنين، فأمريكا مثلاً تكلفت 3.6 مليار دولار ونحن فى مصر نحتاج ملياراً و200 مليون جنيه لتطعيم المواطنين.

وبالنسبة لقواعد إغلاق مدينة أو محافظة بسبب الإصابات، قال الجبلى إن مصر سوف تطبق قواعد خاصة بها تتضمن إغلاق المنطقة التى بها مستشفى يضم مرضى يعانون من الالتهاب الرئوى بنسبة من 5 إلى 1٠٪ أو إذا زادت معدلات الوفيات بنسبة من 1 إلى 2٪ أو إذا تزايدت أعداد الحالات فى متوالية هندسية، مشيراً إلى أن الصين أخذت بالمعيار المصرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق