الخميس، 15 أكتوبر 2009

اغلاق مدرسة الميردي ديو بـ القاهرة بسبب انفلونزا الخنازير


أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس الأربعاء اغلاق مدرسة الميردي ديو بالقاهرة لمدة 15 يوما وذلك بعد بلوغ عدد الحالات المصابة بانفلونزا الخنازير الى أربعة .


وكانت قد اكتشفت حالة واحدة بالمدرسة الثلاثاء وتم إغلاق الفصل لكن اكتشاف 3 حالات جديدة الأربعاء استلزم اغلاق المدرسة.


ووفقا لبيان وزارة الصحة فقد تم اكتشاف 11 حالة مصابة بفيروس اتش 1 ان 1 المعروف بانفلونزا الخنازير في مصر ليصل العدد إلى 1053 حالة.


وتشمل الحالات الجديدة ، طالب عمره 15 عاما بمدرسة أحمد عرابي الصناعية بالهايكستب، وطالب عمره 15 عاما بمدرسة طاهر بك الاعدادية بالاسكندرية ، وطالب 17 عاما بالمعهد الكندي للهندسة والتكنزلوجيا، وطالب 17 عاما بمدرسة الثانوية الصناعية بكفر الشيخ، وطالبة 15 عاما بالثانوية بنات بكفر الشيخ ، وطالبة 10 سنوات بمدرسة كفر حجازي الابتدائية بالغربية ، وسيدة تبلغ من العمر 32 عاما بمحافظة الجيزة ، سيدة قادمة من السعودية .
وأوضح بيان وزارة الصحة أنه تم شفاء 1029 حالة وباقي 21 حالة لا تزال تعالج بالمستشفيات ، وحالتهم جيدة.
وفى السياق ، قرر محافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب الأربعاء غلق فصل دراسي بمدرسة القباري الإعدادية بمنطقة غرب الاسكندرية لمدة أسبوعين ، وذلك على خلفية ظهور حالة إصابة بفيروس (اتش 1 إن 1) المعروف باسم "انفلونزا الخنازير" الثلاثاء لطالبة تبلغ من العمر 13 عاما في هذه المدرسة .وأوضح لبيب أن قرار غلق هذا الفصل الدراسي يعتبر إجراء وقائيا للحفاظ علي صحة طلاب المدرسة ، مشيرا الى أن الدراسة ستستمر في باقي فصول مدرسة القباري الإعدادية .
كما أصدر الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة تعليماته بغلق فصل دراسى بمدرسة "الدواوين الثانوية" لمدة 15 يوما واتخاذ كافة الإجراءات الصحية والطبية المتبعة بعد اكتشاف إصابة أحد الطلاب بالمدرسة بالصف الأول الثانوى وإحالته لمستشفى الحميات بالعباسية , وأن يتم متابعة
مصر تطلب 15 مليون جرعة من المصل
من جهة أخرى ، طلبت مصر من منظمة الصحة العالمية 15 مليون جرعة من بين 300 مليون جرعة ستحصل عليها المنظمة من الشركات المنتجة للمصل المضاد لفيروس إيه (إتش1 إن1) المعروف عالميا باسم إنفلونزا الخنازير لإعطائها للدول النامية والفقيرة لتطعيم شعوبها.وأعلن الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية فى المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش الإجتماع السنوى الخامس لبرنامج البنك الإسلامى للتنمية للاكتفاء الذاتى لصناعة الأمصال واللقاحات الأربعاء - "إن اللقاح آمن ، وأن المضاعفات التى قد تظهر على الأشخاص عقب إعطائهم المصل هى أعراض عادية تحدث عند تعاطى الأشخاص الأمصال والطعوم عادة ضد الأمراض المعدية كحدوث إحمرار فى مكان الحقن أوسخونة أوألم نتيجة التفاعلات العادية مع اللقاح ، مشيرا إلى أن الصين طعمت نحو 300 ألف شخص ولم تسجل أى أعراض جانبية غير عادية للقاح.
وفى السياق ، أوضح الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة أن بعض البلدان الإسلامية ودول شرق المتوسط لديها قدرات وخبرات وإمكانيات إنتاج وتوفير إحتياجات هذه الشعوب من الأمصال واللقاحات ، مشيرا إلى أربع دول فى إقليم شرق المتوسط هى مصر وتونس وإيران وباكستان يمكن الاعتماد عليها فى إنتاج بل وتصدير الامصال واللقاحات إلى البلدان الاخرى.
جاء ذلك فى الكلمة التى القاها نيابة عن "وزير الصحة " الدكتور عماد عزت رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير الصحة فى افتتاح الإجتماع السنوى الخامس لبرنامج البنك الإسلامى للتنمية للاكتفاء الذاتى لصناعة الأمصال واللقاحات.
وأكد الجبلى أهمية حصول اعتماد منظمة الصحة العالمية على إنتاج هذه البلدان الأمصال واللقاحات لكى تستطيع أن تقوم بتصديرها إلى جميع دول العالم .

عزل راكب ومعاون نظافة
وفى مطار القاهرة الدولى ، عزلت سلطات الحجر الصحى الأربعاء معاون نظافة طائرات (22 عاما) , وراكب مصرى (47 عاما) بعد وصوله من الكويت وذلك للاشتباه فى إصابتهما بمرض أنفلونزا الخنازير.أمر الدكتور حسن شعبان مدير الحجر الصحى بنقل معاون النظافة والراكب إلى مستشفى حميات العباسية لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من خلوهما من تلك العدوى.

الجبلي: إنخفاض الإصابة
أشاد الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة بالوعى المجتمعى فى مصر والذى أدى إلى إنخفاض الإصابة بفيروس إيه"إتش1 إن1" المعروف بانفلونزا الخنازير ، فقد حدثت 14 حالة فقط من بين 20 مليون طالب وهذا رقم لايذكر .. وقال إن هذا الوعى من جانب المصريين بهذا المرض والإهتمام بقواعد الصحة العامة فى النظافة ساعد على إنتظام الدراسة بالمدارس وكانت نسبة الحضور فى الأسبوع الثانى أفضل من الأول وسيستمر هذا التحسن.وقال الجبلى فى بيان له أمام لجنة الصحة بمجلس الشورى الأربعاء أن معدل الوفيات فى مصر لاتزال الأقل فى دول العالم بنسبة 3 فى الألف وأن حالات إنتشار المرض شهدت زيادة فى منتصف أغسطس وبدأت تهبط ، أنه وإن كانت مصر أقل دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة منسوبا لعدد السكان ، إلا أنه يجب إستمرار حالة الوعى والإهتمام بقواعد النظافة لنعبر هذه الفترة والتى تعد الموجة الأولى من المرض وتنتهى فى بدايات شهر ديسمبر.وطالب الوزير المواطنين بعدم فقدان الحماسة إستعدادا لمواجهة الموجة الثانية من المرض والتى تنتهى فى شهر مارس.وأكد الدكتور الجبلى أنه لاداعى للقلق من هذا المرض لأن الفيروس لم يتحور حتى الآن وأن وزارة الصحة تقوم بأعمالها وفق خطة مدروسة لا قرارات عشوائية على أكمل وجه لحماية المصريين من هذا الفيروس .. مشيرا إلى أن الوزارة سمحت بعلاج الحالات فى المنزل وهناك 9ر99% من الحالات لا تحتاج إلا لعلاج بسيط مخفض للحرارة وسوائل والراحة لمدة أسبوع.
وبالنسبة لقواعد إغلاق مدينة أو محافظة ، قال الدكتور الجبلى إن مصر رفضت قواعد منظمة الصحة العالمية لتحديد ضراوة المرض لأنها كانت مطبقة على مرض انفلونزا الطيور وقد وضعت مصر قواعد خاصة بها بعد دراسات متعددة من جانب الخبراء تضمنت إغلاق المنطقة التى بها المستشفى التى تضم إصابات يعانى 5 إلى 10% منهم إلتهاب رئوى أو زادت معدلات الوفيات بنسبة 1 الى 2 % أو تزايد عدد الإصابات بمتوالية هندسية .. مؤكدا أن الصين أخذت بهذا المعيار المصرى.

قلق مصري
من جهة أخرى ، قال الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة إن مصر لديها قلق بالغ تجاه إنتاج وتوزيع اللقاحات الخاصة بفيروس "اتش 1 ان 1" المعروف بانفلونزا الخنازير خاصة أنه ليس من العدالة أن تحصل دول متقدمة على احتياجاتها من الأمصال وتترك باقى شعوب العالم.وقال الجبلى فى كلمته إن التهديد الصحى يواجه العالم بأكمله فجميع البشر دون تميز سواء فى البلدان المتقدمة أو النامية أو الإسلامية يواجهون خطر إنتشار مرض أنفلونزا الخنازير.. مشيرا إلى أنه خلال اجتماع منظمة الصحة العالمية الذى عقد مؤخرا بمدينة فاس بالمغرب حذر من عواقب غياب العدالة فى الصحة وغيرها من الإجراءات الوقائية التى يجب أن تتخذ للوقاية من الأمراض .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق