الخميس، 15 أكتوبر 2009

إسبانيا تفوز بخماسية .. والمانيا تتعادل مع فنلندا


فى التصفيات الاوروبية المؤهلة لكاس العالم
اختتم المنتخب الإسباني لكرة القدم مسيرته في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا بنجاح شديد اثر فوزه على مضيفه البوسني 2/5 في المباراة التي جرت بينهما الأربعاء في زينيكا في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة في التصفيات.

وحقق المنتخب الإسباني فوزه العاشر على التوالي في عشر مباريات خاضها على مدار مسيرته في التصفيات لتصبح المرة الأولى في تاريخ الفريق التي يحقق فيها هذا العدد من الانتصارات على مدار مشاركاته في تصفيات بطولات كأس العالم.

ووسع المنتخب الإسباني الفارق الذي يفصله في صدارة المجموعة عن نظيره البوسني صاحب المركز الثاني إلى 11 نقطة، حيث رفع رصيده في الصدارة إلى 30 نقطة مقابل 19 نقطة فقط للمنتخب البوسني، وضمن المنتخب الإسباني تأهله إلى النهائيات مباشرة كما ضمن المنتخب البوسني تأهله للملحق الأوروبي الفاصل.
وفي مباراة أخرى بنفس المجموعة، فاز المنتخب التركي على ضيفه الأرميني 2-0 في مباراة بعيدة عن دائرة المنافسة في هذه المجموعة والتي حسمت قبل هذه الجولة.
وفي زينيكا وعلى الرغم من غياب العديد من العناصر الأساسية عن صفوف المنتخب الإسباني واصل الفريق انتصاراته وأمطر شباك مضيفه البوسني بخمسة أهداف سجلها جيرارد بيكيه وديفيد سيلفا في الدقيقتين 13 و 14 وألفارو نيجريدو في الدقيقتين 50 و 55 وخوان مانويل ماتا في الدقيقة 88.
وسجل للمنتخب البوسني في هذه المباراة إدين دزيكو وزفيزدان ماسيموفيتش في الدقيقتين الأخيرة من الوقت الأصلي والثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة.
وفي المباراة الثانية، تغلب المنتخب التركي على ضيفه الأرميني بهدفين سجلهما خليل ألتينتوب وثروت شيتين في الدقيقتين 16 و28 بينما شهدت الدقيقة 33 اللقاء طرد اللاعب التركي شيهون جولسيلام لنيله الإنذار الثاني في اللقاء.
وفى مباراة اخرى أفلت المنتخب الألماني من أول هزيمة له في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا وتعادل بصعوبة مع ضيفه فنلندا 1/1 في المباراة التي جمعت بينهما في هامبورج ضمن الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة بالتصفيات بينما تعادل المنتخب الروسي مع مضيفه اذربيجان 1/1.
ولم تؤثر هذه النتائج على وضع منتخبي ألمانيا وروسيا حيث تأهل الأول مباشرة إلى كأس العالم بينما وصلت روسيا إلى الملحق الأوروبي الفاصل بغض النظر عن باقى النتائج .
وفي هامبورج تقدم المهاجم المخضرم جوناثان يوهانسون الذي شارك في مباراته المائة مع المنتخب الفنلندي بهدف لبلاده في الدقيقة 11 ولكن في الدقيقة الأخيرة من المباراة ارتكب يوهانسون خطأ فادحا ليتمكن ميروسلاف كلوزه من استخلاص الكرة ومررها إلى لوكاس بودولسكي الذي تعثر في التسديد ولكن رغم ذلك عانقت الكرة الشباك ليدرك التعادل للماكينات الألمانية.
وبرغم التعادل حافظت ألمانيا على صدارة المجموعة برصيد 26 نقطة بفارق أربع نقاط أمام روسيا صاحبة المركز الثاني بينما رفعت فنلندا رصيدها إلى 18 نقطة في المركز الثالث.
وفي باكو تقدم أندري أرشافين بهدف لروسيا في الدقيقة 13 ثم تعادل فاجيف جافادوف لأصحاب الأرض في الدقيقة 54.
وحجز المنتخب السويسري مقعده في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا اثر تعادله سلبيا مع ضيفه الإسرائيلي في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالتصفيات الأوروبية المؤهلة.
ورفع المنتخب السويسري رصيده إلى 21 نقطة عزز بها موقعه في صدارة المجموعة مقابل 16 نقطة للمنتخب الإسرائيلي الذي تراجع للمركز الرابع في المجموعة بفارق نقطة واحدة خلف نظيره اللاتفي الذي تغلب على مولدوفا 2/3 في مباراة أخرى.
وحجز المنتخب اليوناني مقعده في الملحق الأوروبي الفاصل بتغلبه على منتخب لوكسمبورج 1/2 في مباراة أخرى بنفس المجموعة حيث رفع المنتخب اليوناني رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثاني بينما تجمد رصيد لوكسمبورج عند خمس نقاط في المركز الخامس قبل الأخير بفارق نقطتين أمام مولدوفا.
وبذلك أصبح المنتخب السويسري هو المنتخب الأوروبي الثامن الذي يتأهل للنهائيات والمنتخب رقم 20 الذي يضمن مقعده في النهائيات من كل أنحاء العالم.
في المباراة الأولى أحرز المنتخب السويسري النقطة التي كان بحاجة إليها لحجز بطاقة التأهل المباشر من هذه المجموعة إلى النهائيات.
وفشل الفريق في استغلال النقص العددي في صفوف ضيفه الإسرائيلي بعد طرد اللاعب أفيهاي يادين في الدقيقة 59 لنيله الإنذار الثاني.
وفي المباراة الثانية حقق المنتخب اليوناني فوزا ثمينا على ضيفه منتخب لوكسمبورج بهدفين سجلهما فاسيليوس توريسيديس وثيوفانيس جيكاس في الدقيقتين 33 مقابل هدف سجله اللاعب اليوناني إفرام بابادوبلوس في الدقيقة الأخيرة من اللقاء عن طريق الخطأ ، وشهدت الدقيقة 58 طرد بن بايال لاعب لوكسمبورج لنيله الإنذار الثاني في المباراة.
ومن ناحيه اخرى أنقذ المهاجم الإيطالي المتألق ألبرتو جيلاردينو منتخب بلاده من كمين ضيفه القبرصي وقاده إلى فوز ثمين 2/3 في الدقائق الأخيرة.وفي نفس المجموعة تغلب المنتخب البلغاري على ضيفه الجورجي 2/6 وتعادل منتخبا أيرلندا ومونتنجرو (الجبل الأسود) سلبيا.
وضمن المنتخب الإيطالي (الآزوري) بطاقة التأهل المباشر من هذه المجموعة إلى النهائيات كما ضمن المنتخب الأيرلندي حجز مكانه في الملحق الأوروبي الفاصل قبل خوض مباريات هذه الجولة.
في بارما كان المنتخب الإيطالي حامل لقب كأس العالم 2006 في طريقه للخروج مهزوما لتكون الهزيمة الأولى له في التصفيات الحالية حيث تلقت شباكه هدفين من المنتخب القبرصي سجلهما إيوانيس أوكاس وميكايل كريسوستوموس في الدقيقتين 12 و49.
ولكن جيلاردينو سجل ثلاثة أهداف متتالية للمنتخب الإيطالي في غضون ربع ساعة وبالتحديد في الدقائق 78 و81 والثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة ليحافظ على سجل الفريق خاليا من الهزائم في هذه التصفيات.
ورفع المنتخب الإيطالي رصيده إلى 24 نقطة مقابل 18 نقطة لأيرلندا في المركز الثاني بعد تعادل أيرلندا مع مونتنجرو سلبيا في مباراة أخرى.
ورفع منتخب مونتنجرو رصيده إلى تسع نقاط في المركز الخامس بفارق الأهداف فقط خلف قبرص.
و في المباراة الثالثة بالمجموعة سحق المنتخب البلغاري ضيفه الجورجي بستة أهداف سجلها ديميتار برباتوف في الدقائق السادسة و23 و38 ومارتين بتروف في الدقيقتين 14 و44 وستانيسلاف أنجيلوف في الدقيقة 35 مقابل هدفين سجلهما فلاديمير دفالشفيلي وليفان كوبياشفيلي في الدقيقتين 36 و51 من ضربة جزاء.
ورفع المنتخب البلغاري بذلك رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثالث وتجمد رصيبد جورجيا عند ثلاث نقاط في المركز السادس الأخير بالمجموعة.
و حجز المنتخب السلوفاكي مقعده في نهائيات كأس العالم 2010 بعدما تغلب على مضيفه البولندي 1-0 في ختام مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية ، وصعد منتخب سلوفينيا إلى الملحق الأوروبي الفاصل إثر فوزه على مضيفه سان مارينو بثلاثة أهداف نظيفة.
ورفع المنتخب السلوفاكي رصيده إلى 22 نقطة في صدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام سلوفينيا صاحبة المركز الثاني بينما ظلت سان مارينو في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط وبولندا في المركز الخامس برصيد 11 نقطة.
وحجز المنتخب السلوفاكي أخر بطاقات التأهل المباشر لكأس العالم عن القارة الأوروبية وأصبح الفريق الثاني والعشرين الذي يتأهل إلى كأس العالم على مستوى جميع القارات.
وهذه هي المرة الأولى التي تتأهل فيها سلوفاكيا إلى كأس العالم منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا عام 1993.
وفي شورزوف كان المنتخب السلوفاكي في حاجة إلى نقاط المباراة الثلاث من أجل تأمين التأهل إلى كأس العالم بغض النظر عن نتائج باقي الفريق وهو ما تحقق بالفعل بعد مرور ثلاث دقائق من بداية اللقاء عندما أحرز البولندي سيفيرين جانكرتشيك هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.
وعلى الملعب الأولمبي بسيرافال تقدم ميليفوي نوفاكوفيتش لسلوفينيا في الدقيقة 24 ثم أضاف داليبور ستيفانوفيتش الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 67 قبل أن يختتم ماركو سولير أهداف الفريق في الدقيقة 81.
وفي مباراة أخرى من المجموعة نفسها تعادل المنتخب التشيكي مع ضيفه ايرلندا الشمالية بدون أهداف ، ورفعت التشيك رصيدها إلى 16 نقطة في المركز الثالث مقابل 15 نقطة لايرلندا في المركز الرابع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق