الخميس، 15 أكتوبر 2009

إسرائيل تعول على فيتو أمريكي ضد مناقشة تقرير جولدستون


فى الصورة ريتشارد جولدستون


تعول اسرائيل على فيتو امريكي في حال تصويت مجلس الامن على قرار حول تقرير جولدستون الذي يتهم جيشها بارتكاب جرائم حرب خلال هجومه على غزة.


ويعقد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الخميس جلسة استثنائية لبحث "وضع حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة والقدس".


وصرح ناطق باسم البعثة الفلسطينية لدى الامم المتحدة في جنيف ان تقرير بعثة جولدستون الذي خلص الى ارتكاب "جرائم حرب" خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة في ديسمبر/كانون اول ويناير/كانون ثان الماضيين سيكون على جدول اعمال هذه الجلسة.

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلا الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ، إلى إجراء تحقيقات تتسم بالمصداقية فيما يخص الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب على غزة.

ومن جانبها، أكدت جابرييلا شاليف للاذاعة الاسرائيلية ان "وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تعهدت باستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في حال قرر مجلس الامن" المصادقة على تقرير القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون حول الحرب على غزة.وانتقدت شاليف ايضا طرح التقرير للنقاش في مجلس الامن مشيرة الى ان اسرائيل لا تستطيع الاعتراض عليه.وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ييجال بالمور ان "اخذ دول ديموقراطية تقريرا جائرا وغير عقلاني واحاديا كهذا على محمل الجد لا يبعث على الاطمئنان".واضاف بالمور "نجهد لتوضيح انه لاقرار هذا التقرير نتيجتين خطيرتين من جهة سيعرض اعادة المفاوضات مع الفلسطينيين للخطر ومن جهة اخرى سيشكل سابقة خطيرة بالحؤول دون تمكن اي بلد من الدفاع عن نفسه بوجه الارهاب".وسيطرح التقرير الذي ينتقد اسرائيل بشدة، الاربعاء في مجلس الامن في نيويورك في اطار نقاش عام حول الوضع في الشرق الاوسط.وتوصل مجلس الامن المنقسم الى هذه التسوية خلال مشاورات مغلقة بطلب من ليبيا المدعومة من المجموعة العربية ودول عدم الانحياز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق