الخميس، 15 أكتوبر 2009

"لحم الكندوز" ضيف عزيز على المجمعات الاستهلاكية في مصر


تعاني المجمعات الاستهلاكية في مصر نقصاً شديداً في لحوم الكندوز لديها بسبب قلة المعروض، اثر رفض الموردين البيع بأسعار مخفضة لشركة اللحوم، في الوقت الذي استغل فيه الجزارون الموقف وقاموا برفع أسعار الكندوز 5 جنيهات ليصل الى 48 جنيها للكيلو، وسط توقعات بزيادة أخري مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.



وارجع صلاح الكومي - رئيس جمعية الثروة الحيوانية بالبحيرة - السبب وراء جنون الأسعار الحالي الى قيام المربين بذبح الإناث بما فيها الأنواع المخصبة، مما أدي إلي انخفاض واضح في حجم الثروة الحيوانية.
كما اتهم الموردين بالاحجام عن بيع ما لديهم استعدادا لزيادة أخري في الأسعار في عيد الأضحي، مما تسبب في قلة المعروض في السوق.



واوضح الكومي ان سعر الذرة 1270 جنيها للطن والردة لا يتجاور 1100 جنيه ومع ذلك ارتفعت أسعار اللحوم بشكل عشوائي، فتكلفة كيلو اللحم الحي لا تتجاوز 14 جنيها، ولكن انخفاض المعروض رفع السعر إلي 20 جنيها والجزار في الأرياف يبيع اللحوم بسعر 45 جنيها بدلا من 40 جنيها في شهر رمضان، وكيلو اللحم قائم سجل 20 جنيها والجاموسي 18 جنيها لافتا الى انه هناك توقعات بزيادة أخري بسبب قلة المعروض، بحسب صحيفة الجمهورية.
وقال الدكتور أحمد الركايبي - رئيس الشركة القابضة الغذائية - ان كيلو اللحم الجاموسي سجل أرقاما قياسية غير مسبوقة وصلت إلي 17.5 جنيها، لذلك تم توجيه وفود إلي محافظات الصعيد لشراء الجاموس بالأمر المباشر بدلا من نظام المناقصات لتوفير لحوم الكندوز بالمجمعات، بالاضافة الى وجود مفاوضات مع هيئة الطب البيرطي للتعاقد علي شراء خراف المارينو وإدخالها البلاد بدلا من ذبحها.
من جهته أكد إبراهيم الدسوقي - رئيس قطاعات الشركات بالشركة القابضة الغذائية - أنه سيتم توفير لحوم الكندوز خلال أيام قليلة في المجمعات الاستهلاكية بعد جمع كميات تكفي الاستهلاك لتكوين أرصدة كبيرة في العيد، مشيرا إلي أن المستوردين رفعوا السعر جنيها واحدا في الكيلو.

المستورد البديل
واوضح مصطفي عطية - مدير مجمع الجيزة - إنه لا يوجد لحوم الكندوز، ويتم بيع لحوم مجمدة للمستهلكين والتي تشهد إقبالا بسبب ارتفاع أسعار اللحوم البلدية لدي الجزارين.
واتفق معه أصبح أبوكيلة مدير - مجمع سوق نيل الألفي - بان المجمع خالي من لحوم كندوز منذ عيد الفطر، ويتم قصر البيع علي اللحوم المستوردة، داعيا الإسراع بطرح لحوم الكندوز بأي سعر لتوفير هذه السلعة للمستهلكين بسعر مقبول بدلا من جشع الجزارين.
وأكد الركايبي أنه تم تكثيف المعروض من اللحوم المستوردة بأسعار محددة، في اطار الأسعار التي كانت تباع بها اللحوم في شهر رمضان بخلاف لحوم البتلو بسعر 26 جنيها.

الأمراض وجشع التجار
وتعددت التفسيرات حول اسباب ارتفاع الاسعار ونقص المعروض، فبينما يقول المهندس محمود إبراهيم - مربي ماشية بقرية كفر جرزا بالبدرشين- أن الحمي القلاعية ومرض الطفح الجلدي دفع المربين إلي التخلص مما لديهم من ثروة حيوانية بأسعار مخفضة في الأسابيع الماضية، مما أدي إلي انخفاض المعروض من الماشية السليمة غير المريضة.
واوضح ان سعر الأبقار سجل 20.5 جنيها، والجاموسي 18.5 جنيها، وهي أسعار مبالغ فيها وقابلة للزيادة في العيد الكبير 150 قرشا أخري، بالاضافة الى زيادة جنيها في كيلو الكندوز الذي كان يباع بسعر 39 جنيها ليصل إلي 40 جنيها لأول مرة، وفي المدن مثل الهرم 48 جنيها بدلا من 43 جنيها للقطع الممتازة بدلا من 42 جنيها في رمضان.
ويري أن الحل يكمن في زيادة دور الدولة لضبط السوق من خلال دعم أسعار الأعلاف وتثبيتها، مشيرا إلي أن المربي سبق له أن اشتري كيلو الأذرة بسعر 2400 جنيه بدلا من 1100 والردة بسعر 1600 بدلا من 800 جنيه.
وأكد أن قيام الحكومة باستيراد لحوم حية من أثيوبيا ليس حلا لأن جميع الدول الإفريقية موبوءة بالأمراض الحيوانية، وحذر من ارتفاع كيلو اللحم علي عيد الأضحي إلي 60 جنيها إذا لم يتوافر اللحم الكندوز بسعر مغفول.
لايجد فوزي علي - جزار بالسيدة زينب - مبرر لارتفاع الأسعار خاصة مع انخفاض أسعار الأعلاف إليالنصف، سوي جشع أصحاب المزارع بالإضافة إلي انخفاض أعداد رءوس الماشية وارتفاع تكلفة تربيتها، موضحا أن أصحاب المزارع يقومون بالتحكم في الأسعار والكميات الموردة إلي المحلات وزيادة السعر علي حساب المستهلك.
واضاف أن هناك ارتفاعا كبيرا في أسعار اللحوم منذ شهرين، حيث يباع البتلو بسعر 50 جنيها مقابل 45 جنيها للكيلو والكندوز ب 47 جنيها مقابل 42 جنيها للكيلو.
في المقابل يرى محمود صبحي - صاحب محل جزارة بالجيزة - ان الارتفاع الكبير في الأسعار أمر معتاد خاصة قبيل الاستعداد لعيد الأضحي المبارك، مشيرا إلي أن أصحاب المزارع قاموا باستيراد كميات كبيرة من المواشي من دول إفريقية خاصة أثيوبيا لمواجهة النقص الحاد في رؤوس الماشية ومقابلة الطلب الكبير علي شراء اللحوم.
واشار الى ان اختفاء لحوم الكندوز من المجمعات جعل هناك ضغطا كبيرا علي المحلات، مشيرا إلي أن الأسعار متوقع لها أن ترتفع أكثر من هذا مع اقتراب عيد الأضحي المبارك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق