الخميس، 21 يوليو 2011

تقارير: تعثر مفاوضات المعونة الأمريكية لمصر


الدكتورة فايزة ابو النجا - وزيرة التعاون الاجتماعى

تحدثت تقارير إخبارية اليوم الخميس عن تعثر المفاوضات الجارية بين القاهرة وواشنطن بشأن كيفية تفعيل المساعدات التي أقرها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمصر بقيمة ملياري دولار، مشرة إلى أن هناك خلافات في وجهات النظر بسبب إصرار الجانب الأمريكي على استمرار دعم منظمات المجتمع المدني مباشرة دون الرجوع للحكومة المصرية.
ووفقا لجريدة ''المصري اليوم'' فإن مصر ترفض هذا وطالبت بكشف تفاصيل الـ 42 مليون دولار التي قدمتها واشنطن لمنظمات مصرية الشهر الماضي.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن أنها قدمت مساعدات بلغت قيمتها 42 مليون دولار، بعد ثورة 25 يناير، لمنظمات مصرية مباشرة دون الرجوع للحكومة المصرية.
وكشف مصدر مسؤول بوزارة التعاون الدولي عن أن المفاوضين الأمريكيين يحاولون فرض الأمر الواقع على مصر، وهو ما ترفضه الحكومة المصرية، موضحا أن المفاوض المصري لديه ''تعليمات سيادية'' بعدم الرضوخ للشروط الأمريكية التي وصفها بـ''غير المقبولة''.
وأشار إلى أن هناك اتجاها لرفض المساعدات الأمريكية إذا تضمنت شروطا مجحفة أو اختراقا للسيادة المصرية.
وبدأت نهاية يونيو الماضي مفاوضات رسمية بين القاهرة وواشنطن لتفعيل حزمة المساعدات الأمريكية لمصر، حيث ترأس الوفد المصري الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، وعن الجانب الأمريكي المساعد الخاص للرئيس للشؤون الاقتصادية ديفيد ليبتون، ومساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية وليام بارنز.


المصدر : مصراوى




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق