السبت، 27 نوفمبر 2010

فرنسا تطالب "دول النيل" بضرورة الحوار وتغليب "المسئولية المشتركة"

في تعليقها على تصريحات رئيس الوزراء الاثيوبي
دعت فرنسا الجمعة دول حوض النيل إلى تغليب المسئولية المشتركة في إدارة مياه النيل والبعد عن التوترات.
جاء ذلك في تعليق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو على التصريحات الأخيرة من جانب رئيس الوزراء الاثيوبى ميليس زيناوى تجاه مصر وموضوع تقاسم مياه النيل .
وحث المتحدث الفرنسي في هذا الصدد على الاتفاق فيما بين الدول المعنية على طرق التعامل مع هذا الملف على كافة الأصعدة العلمية والاقتصادية والتكنولوجية.
وأكد فاليرو في هذا المجال على ضرورة تغليب الحوار والتعاون الفعال والملموس على الأرض بين كافة البلدان التي تتقاسم اى مجرى مائى ويمكن أن تكون بينها أية خلافات.
وفي السياق نفسه , أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إلى انعقاد الأسبوع الافريقى الثالث للمياه الذى بدأ يوم 22 نوفمبر الحالي ويختتم الحميس باديس أبابا لبحث التحديات والفرص التي يتيحها قطاع المياه في القارة الأفريقية.
وقال فاليرو أن وزارة الخارجية الفرنسية التي أسهمت في تمويل هذا الأسبوع الثالث للمياه في أفريقيا, بدأت مع الدول الأفريقية الإعداد للمنتدى العالمي السادس للمياه الذي سيعقد في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا في شهر مارس من عام 2012 , حيث تركز فرنسا على أهمية تعزيز الاستثمارات في قطاع المياه في أفريقيا, وحصول السكان على مياه الشرب والصرف الصحى, وتعزيز كفاءة المساعدات والتعاون بشأن موارد المياه العابرة للحدود بين الدول, باعتبار المياه عامل للتكامل الاقليمى والتنمية الاقتصادية.
وأكد فاليرو على أن فرنسا ستواصل دعم العديد كمن السلطات المشرفة على احواض الانهار العابرة للحدود بأفريقيا في احواض انهار النيجر والسنغال وفولتا والنيل والكونغو
ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق